مبعوث قطري بالسودان لمتابعة اتفاقية السلام بدارفور

لقاء الرئيس السوداني مع المبعوث القطري تناول سير اتفاقية الدوحة للسلام والبرامج التنموية التي تقوم بها قطر (الجزيرة)
لقاء الرئيس السوداني مع المبعوث القطري تناول سير اتفاقية الدوحة للسلام والبرامج التنموية التي تقوم بها قطر (الجزيرة)

التقى الرئيس السوداني عمر البشير اليوم الأحد مطلق القحطاني المبعوث الخاص لوزير الخارجية القطري، وبحث معه سير تنفيذ اتفاقية الدوحة للسلام في دارفور غربي السودان.

وقال المبعوث القطري في تصريحات إعلامية إن اللقاء مع الرئيس البشير تناول سير اتفاقية الدوحة للسلام والبرامج التنموية التي تقوم بها قطر والدول الأخرى المعنية، وجهود الحكومة السودانية لإحلال السلام في دارفور.

وأضاف أن اللقاء تركز حول مسارات التفاوض وكيفية إشراك الحركات المسلحة التي لم تنضم إلى مسيرة السلام استنادا إلى وثيقة الدوحة للسلام في دارفور. ويواصل القحطاني مباحثاته مع المسؤولين السودانيين في زيارته التي تستمر ثلاثة أيام.

من جانبه، قال ممثل الرئاسة السودانية للاتصال الدبلوماسي والتفاوضي حول ملف سلام دارفور عمر أمين حسن إنه تم التشاور مع المبعوث القطري بشأن استئناف التفاوض والعودة لاستكمال العملية السلمية بضم الحركات غير الموقعة على وثيقة الدوحة.

وأشار إلى أنه تم التركيز على ملف عودة النازحين إلى قراهم وإتمام استقرارهم والجوانب التنموية المتعلقة بذلك.

وانفضت جولة تشاورية في العاصمة الألمانية برلين يومي 16 و17 أبريل/نيسان الماضي بين الحكومة السودانية وحركتي تحرير السودان والعدل والمساواة دون التوصل إلى تفاهمات مشتركة تنقلها إلى طاولة التفاوض. واتهمت الحكومة الحركتين بإفشال المحادثات.

وتقاتل ثلاث حركات مسلحة متمردة في دارفور القوات الحكومية منذ العام 2003، مما خلف أكثر من 300 ألف قتيل ونحو 2.5 مليون مشرد من أصل قرابة سبعة ملايين نسمة في الإقليم، وفق الأمم المتحدة.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

تناقلت وكالات الأنباء ووسائل الإعلام المحلية والإقليمية والعالمية نبأ الاجتماع الذي عقده مؤخرا رؤساء هيئات أركان جيوش السودان وقطر وتركيا بالخرطوم، متناولة هذا الحدث بالتحليل المفصل بحثاً عن أبعاده ومراميه.

قال بيان لرئاسة أركان الجيش التركي إن رئيس الأركان الجنرال خلوصي أكار عقد اجتماعا ثلاثيا في الخرطوم مع نظيريه السوداني عماد الدين مصطفى عدوي والقطري غانم بن شاهين الغانم.

26/12/2017

وقعت قطر والسودان في مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور اتفاقيات لتنفيذ مشروعات تنموية وخدمية بقيمة 88 مليون دولار. كما افتتح الجانبان مشروعات تم إنجازها بتكلفة ستة ملايين دولار.

8/12/2015

أجرى رئيس أركان القوات المسلحة القطرية الفريق غانم شاهين مباحثات مع الرئيس السوداني عمر البشير ورئيس أركان الجيش السوداني الفريق عماد الدين عدوي خلال زيارة إلى الخرطوم تستمر عدة أيام.

26/12/2017
المزيد من عربي
الأكثر قراءة