محكمة العدل تنظر في اتهام قطر للإمارات بالتمييز

وكيل دولة قطر في محكمة العدل الدولية محمد الخليفي

واصلت محكمة العدل الدولية في لاهاي الخميس جلسات الاستماع في القضية التي رفعتها قطر على الإمارات، واتهمتها فيها بالتمييز ضد مواطنيها.

وقال وكيل دولة الإمارات في محكمة العدل سعيد النويس في مرافعته إن قطر قدمت للمحكمة ادعاءات غير صحيحة، وإن بلاده تتعرض لما وصفها بحملة اتهامات وتزوير. ونفى ما جاء في وثائق المنظمات الدولية، واعتبر أنها تستند إلى مصادر "قطرية".

ونفى النويس طرد بلاده مواطنين قطريين تحت تهديد العقوبات الجنائية والمدنية. كما نفى تصعيد حملة من الكراهية ضد الشعب القطري أو القيام بفصل العائلات على اعتبار أن أحد أطرافها قطري.

وكان وكيل دولة قطر في المحكمة محمد الخليفي قد ترافع الأربعاء أمام قضاة المحكمة، وقال إنه ما من خيار تُرك لقطر لحل التدابير التمييزية ضد القطريين والأضرار الشديدة والدائمة التي لحقت بالرعايا القطريين وفقدانهم سبل عيشهم في الإمارات، إلا برفع الدعوى أمام محكمة العدل الدولية التي اعتبرها ضامنة لحقوق الإنسان وتسوية النزاعات.

وقال الخليفي إنه نتيجة للتدابير العنصرية وحملة الكراهية التي سلكتها الإمارات ضد القطريين، أصبح مواطنو قطر محرومين من التواصل مع أقرب جيرانهم وأفراد عائلاتهم وأصدقائهم.

المصدر : الجزيرة + وكالات