منظمة الطيران المدني ترفض طعون دول حصار قطر

رفض مجلس منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) الطعون التي قدمتها دول الحصار على الشكوى القطرية.

وعقد المجلس اجتماعا على مستوى الوزراء في مدينة مونتريال الكندية، ورأس وزير المواصلات والاتصالات القطري جاسم بن سيف السليطي الوفد القطري.

وقال السليطي إن مجلس منظمة الطيران المدني الدولي رفض جميع الطعون التي قدمتها دول الحصار على الشكوى القطرية فيما يتعلق باتفاقية شيكاغو واتفاقية العبور.

كما أشار إلى أن مجلس الإيكاو سيقرر يوم الجمعة خروج الورقة النهائية لقرارات المجلس.

وتوقع السليطي أن تقوم دول الحصار بمحاولة نقل القضية إلى محكمة العدل الدولية بدعوى عدم اختصاص مجلس الإيكاو بالنظر فيها. 

وكانت الإيكاو قد أنهت اجتماعها الاستثنائي في مونتريال الكندية في يوليو/تموز من العام الماضي بمطالبة جميع الدول الأعضاء بالالتزام باتفاقية شيكاغو التي تنص على حرية الملاحة الجوية، ودعت المنظمة جميع أعضائها للتعاون من أجل ضمان سلامة وأمن الطيران.

وأكدت هيئة الطيران المدني القطرية أن المجلس التنفيذي لمنظمة الإيكاو استعرض الملف المقدم من دولة قطر، وأقر بضرورة التزام جميع الدول باتفاقية شيكاغو 1944 وملحقاتها، ودعا الدول لفتح المسارات على المياه الدولية

وفي أبريل/نيسان الماضي، استنكرت الهيئة العامة للطيران المدني القطرية اتهام الإمارات لقطر بتهديد الأمن والسلامة الجوية، مؤكدةً أن الدوحة ملتزمة بأعلى معايير الجودة للمحافظة على أمن وسلامة الطيران المدني. 

واعتبرت الهيئة القطرية أن تتالي الشكاوى المفتعلة -التي تصدر عن هيئة الطيران المدني الإماراتية مصحوبة بزخم إعلامي- ما هي إلا محاولات غير موفقة للفت الأنظار بعيدا عن اختراقات طائراتها العسكرية المتعددة للأجواء القطرية منذ بداية الأزمة الخليجية في يونيو/حزيران 2017.

وما فتئت الدوحة تؤكد أنها امتثلت منذ بداية الحصار عليها لجميع الاتفاقيات المتعلقة بالطيران المدني، ولم تتعامل مع دول الحصار بالمنطق نفسه، ولم تغلق أجواءها أمام الطائرات المدنية لتلك الدول.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أكد رئيس الهيئة العامة للطيران المدني بقطر عبد الله بن ناصر تركي السبيعي أن الدوحة امتثلت لجميع الاتفاقيات المتعلقة بالطيران المدني، ولم تتعامل مع دول الحصار بنفس المنطق المغلوط.

نفت الهيئة العامة للطيران المدني في دولة قطر جملة وتفصيلا ما ورد في بيان هيئة الطيران المدني في دولة الإمارات العربية المتحدة من التعرض لطائرتين مدنيتين إماراتيتين.

أنهت منظمة الطيران المدني الدولية (إيكاو) اجتماعها الاستثنائي بمونتريال الكندية بمطالبة جميع الدول الأعضاء بالالتزام باتفاقية شيكاغو التي تنص على حرية الملاحة الجوية، وذلك بعد استعراض الملف المقدم من قطر.

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة