غرق 220 قبالة سواحل ليبيا.. المستجيرون من الرمضاء بالنار

Migrants leave a boat at the coast of Tajoura, east of Tripoli, Libya June 20, 2018. REUTERS/Hani Amara
حلم الهجرة إلى أوروبا يسيطر على المهاجرين القادمين من دول الأزمات (رويترز)

سجلت أحدث حلقات مأساة المهاجرين الذين يقصدون أوروبا عبر السواحل الليبية غرق 220 مهاجرا وإنقاذ 762 آخرين خلال الأيام الماضية وهم يحاولون عبور البحر المتوسط أملا في الوصول إلى أوروبا ليبلغ بذلك عدد الوفيات على هذا المسار خلال العام الحالي أكثر من ألف مهاجر.

وقالت الأمم المتحدة أمس إن ناجين أفادوا بغرق نحو 220 شخصا قبالة سواحل وهم يحاولون عبور البحر المتوسط للوصول إلى أوروبا.

وذكرت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين أن خمسة فقط نجوا من قارب غارق كان يقل 100 شخص يوم الثلاثاء، كما غرق في اليوم نفسه قارب مطاطي يحمل 130 شخصا، مما أدى إلى وفاة 70 شخصا غرقا، مضيفة أن مهاجرين تم إنقاذهم أول أمس الأربعاء أفادوا بغرق أكثر من 50 شخصا كانوا معهم على قارب.

وقالت المفوضية إنها "تشعر بالفزع من الأعداد المتزايدة للاجئين والمهاجرين الذين يفقدون أرواحهم في البحر وتدعو إلى تحرك دولي عاجل لتعزيز جهود الإنقاذ في البحر من قبل الأطراف المعنية والقادرة بما في ذلك المنظمات غير الحكومية والسفن التجارية في البحر المتوسط".

‪ليبيا أصبحت محطة انطلاق للفارين من الحرب والفقر والذين يغامرون بحياتهم للعبور إلى أوروبا‬ (رويترز)
‪ليبيا أصبحت محطة انطلاق للفارين من الحرب والفقر والذين يغامرون بحياتهم للعبور إلى أوروبا‬ (رويترز)

ليبيا محطة انطلاق
من جهته قال المتحدث باسم خفر السواحل الليبي أيوب قاسم إنه تم إنقاذ 680 مهاجرا من أفريقيا أمس الخميس كانوا على متن ما لا يقل عن خمسة قوارب قرب الساحل الغربي.

ونقلت وكالة رويترز عن قاسم قوله إن خفر السواحل الليبي أنقذ في ساعة مبكرة من صباح أمس الخميس 301 مهاجر من بينهم ثلاث نساء و46 طفلا من 12 دولة أفريقية مختلفة.

وأضاف "المهاجرون غير النظاميين كانوا على متن قاربين كبيرين من المطاط، وتوقف محركا القاربين عن العمل في منتصف البحر".

وذكر قاسم لاحقا أن خفر السواحل انتشل أيضا ثلاث جثث وأنقذ 142 مهاجرا غير نظامي على بعد 40 كيلومترا قبالة بلدة القره بوللي في شرق طرابلس بعد غرق قاربهم في عرض البحر.

وقال قاسم إنه جرى إنقاذ 237 مهاجرا غير نظامي، بينهم طفلان وثلاث نساء، من قاربين مطاطيين قبالة القره بوللي. وأضاف أن خفر السواحل انتشل أول أمس الأربعاء جثة واحدة وأنقذ مجموعة من 82 مهاجرا قبالة ضاحية تاجوراء في شرق طرابلس.

محطة انطلاق
يذكر أن ليبيا تعد محطة انطلاق رئيسية للمهاجرين الفارين من الحرب والفقر إلى أوروبا، رغم تراجع الرحلات بصورة كبيرة منذ يوليو/تموز الماضي بسبب تزايد نشاط خفر السواحل المدعوم من الاتحاد الأوروبي.

ويحاول معظم المهاجرين الإبحار عبر المتوسط على أمل أن تنتشلهم سفن تديرها منظمات إغاثة وتنقلهم إلى إيطاليا رغم غرق الكثيرين خلال هذه المغامرة.

غير أن وزير الداخلية الإيطالي المناهض للمهاجرين ماتيو سالفيني تعهد هذا الشهر بعدم السماح لسفن الإغاثة بإنزال مهاجرين أنقذتهم في إيطاليا، مما أدى إلى تقطع السبل بسفينة في البحر لأيام عدة وعلى متنها أكثر من 600 مهاجر إلى أن عرضت إسبانيا استقبالهم.

وستسعى المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بعد غد الأحد لإقناع باقي زعماء الاتحاد الأوروبي بالموافقة على سياسة مشتركة بشأن المهاجرين، لكن يبدو أن فرصها ضعيفة في نيل دعم كل أعضاء الاتحاد.

المصدر : وكالات