الدمار بالصور.. معارك كر وفر في الهلال النفطي الليبي

جانب من الحريق الذي اشتعل بخزانات شركة الهروج النفطية بميناء راس لانوف (الجزيرة)
جانب من الحريق الذي اشتعل بخزانات شركة الهروج النفطية بميناء راس لانوف (الجزيرة)

تتواصل في منطقة الهلال النفطي (وسط ليبيا) معارك الكر والفر بين قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر وقوات حرس المنشآت بقيادة إبراهيم الجضران، حسبما أفاد به مراسل الجزيرة.

وأكد أحمد المسماري الناطق باسم قوات حفتر استعادة السيطرة على الهلال النفطي شرق ليبيا، وذلك بعد إعلان سابق لقوات حرس المنشآت سيطرتها على منشآت في الهلال النفطي.

وقد نشرت مواقع التواصل الاجتماعي صورا لآثار القصف الجوي الذي تعرضت له قوات حرس المنشآت النفطية في منطقة راس لانوف.

وحصلت الجزيرة على صور تبين آثار القصف المتواصل لطائرات حفتر وحجم الدمار الذي خلفه القصف العشوائي لسلاح الجو التابع لحفتر بالبراميل المتفجرة على خزانات شركة الهروج النفطية بميناء راس لانوف. كما التهمت الحرائق الخزان رقم 12 في الحظيرة.

وقد تمكنت فرق الإطفاء بمساندة قوات حرس المنشآت النفطية -المسيطرة على أكبر ميناءي لتصدير النفط في ليبيا- من إخماد الحرائق.

وكان اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر قد أعلن في وقت سابق عن انطلاق عملية لإعادة السيطرة على منطقة الهلال النفطي.

وارتفع عدد قتلى حفتر أمس الخميس إلى 21 شخصا وذلك خلال اشتباكات مع قوات حرس المنشآت النفطية في منطقة الهلال النفطي، ومن بين القتلى ضابط برتبة عقيد يدعى محمد البرغثي، وقائد ميداني بالكتيبة 106 التي يقودها خالد نجل خليفة حفتر.

وكانت قوات حرس المنشآت بقيادة الجضران قد هاجمت يوم 14 يونيو/حزيران الجاري موقعين نفطيين في الهلال النفطي. وتدور منذ ذلك الحين معارك متقطعة بين المعسكرين حول مرفأي راس لانوف والسدرة.

المصدر : الجزيرة + وكالات