"توكلي وانطلقي".. لتشجيع السعوديات على قيادة السيارات

منذ سبتمبر/أيلول الماضي أصبح بإمكان النساء في السعودية قيادة السيارة (رويترز)
منذ سبتمبر/أيلول الماضي أصبح بإمكان النساء في السعودية قيادة السيارة (رويترز)

تنطلق في السعودية اليوم الخميس وعلى مدار ثلاثة أيام فعاليات توعوية عدة استعدادا لموعد السماح للمرأة بقيادة السيارة في 24 يونيو/حزيران الجاري لمساعدتها على كسر حاجز الخوف من القيادة، وذلك تحت عنوان "توكلي وانطلقي".

جاء ذلك بحسب ما أعلن مركز التواصل الحكومي التابع لوزارة الإعلام السعودية في بيان نشره في حساب بموقع التواصل الاجتماعي توتير مساء أمس الأربعاء.

وستنظم الفعاليات بإشراف مباشر من الإدارة العامة للمرور في مدن الرياض (وسط) والدمام (شرق) وجدة (غرب) وتبوك (شمال).

‪سيدة سعودية في مركز لتعليم قيادة السيارات‬ سيدة سعودية في مركز لتعليم قيادة السيارات (رويترز)

أهداف ونشاطات
وتهدف الفعاليات إلى تعريف السيدات المقبلات على قيادة المركبات بقواعد الأمن والسلامة المرورية على الطرق وكسر حاجز الخوف والرهبة لديهن من القيادة، وذلك عبر استخدام أجهزة المحاكاة الإلكترونية، ونشر الثقافة المرورية بين الزوار وتعريفهم بتفاصيل المركبات الميكانيكية.

كما تستهدف الفعاليات التعريف بنظام المرور ولوائحه، وذلك من خلال نشاطات ومسابقات مرورية ميدانية وتقنية موجهة للنساء والأطفال.

وتحتوي الفعاليات عددا من النشاطات والعروض المرورية التي تقدم تعريفا بالأجزاء الميكانيكية للمركبة، وأهمية استخدام حزام الأمان، وتجربة القيادة باستخدام أجهزة المحاكاة، وتجربة الوقوف في مواقف المركبات، بالإضافة إلى تعزيز مبدأ السلامة أولا عبر بعض الاستعراضات التعليمية والترفيهية.

يشار إلى أنه وفي 26 سبتمبر/أيلول الماضي أصدر الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز أمرا يقضي بالسماح للمرأة باستصدار رخصة قيادة سيارة وفق الضوابط الشرعية للمرة الأولى في تاريخ المملكة.

وبهذا القرار خرجت السعودية من وضعية الدولة الوحيدة في العالم التي تحظر قيادة المرأة للسيارة.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

سيطر قرار السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة على الصحف ووسائل الإعلام الغربية، وقال بعضها إن الخطوة ستحدث تغييرا كبيرا، وقالت أخرى إن السعودية لا تزال بعيدة عن حقوق الإنسان.

المزيد من متفرقات
الأكثر قراءة