تمويل سعودي لسلاح أفريقي.. ما المقابل؟

أفاد موقع إنتلجنس أونلاين المتخصص في الشؤون العسكرية بأن مفاوضات جرت بين فرنسا والسعودية لتمويل صفقات أسلحة لصالح موريتانيا وبوركينا فاسو ومالي والنيجر وتشاد وجيبوتي.

وأضاف الموقع أن وكالة العقود الدفاعية التابعة لوزارة الدفاع السعودية، التي يتابع فريق ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أنشطتها عن كثب، على اتصال مستمر مع المديرية العامة الفرنسية للتسليح.

وستعرض لائحة طلبات الدول -التي يتوقع أن تبلغ ثلاثين مليون دولار لكل دولة- على وزارة المالية السعودية للموافقة على تمويل هذه الصفقات.

وكشف إنتلجنس أونلاين عن أن السعودية تسعى لإبرام صفقة مماثلة مع جيبوتي، قيمتها 250 مليون دولار لشراء أسلحة فرنسية.

وأشار الموقع العسكري إلى أن الصفقة يمكن أن تمهد الطريق لاستخدام البحرية السعودية موانئ جيبوتي.

المصدر : مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

انعكست أزمة الخليج على التوترات الإقليمية في القرن الأفريقي، وتولى مدير مشروع القرن الأفريقي بمركز المجموعة الدولية للأزمات رشيد عبدي تفكيك شبكة العلاقات المعقّدة التي تربط القرن الأفريقي بالخليج.

25/2/2018

زادت منظمات حقوقية أوروبية ضغوطها على شركة راينميتال الألمانية للمعدات الدفاعية، لإيقاف فرعيها بإيطاليا وجنوب أفريقيا تصدير أسلحة للسعودية والإمارات اللتين تقودان التحالف العربي في اليمن منذ عام 2015 باليمن.

7/5/2018

الاهتمام السعودي بمنطقة الساحل.. الأبعاد والخلفيات

يطرح الاهتمامُ السعودي الحالي بمنطقة الساحل الأفريقية ومساهمتها في تمويل القوات التابعة لـ”مجموعة الخمس بالساحل”، تساؤلات عن دوافع وخلفيات هذا الاهتمام بمنطقة لم تكن تقليديا تدخل في دائرة اهتمام الرياض.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة