أخبار سارة بشأن الآثار المصرية المهربة بحاوية دبلوماسية

عثرت الشرطة الإيطالية الأربعاء في ميناء ساليرنو على قطع أثرية مهربة قادمة من مصر وتحت غطاء حقيبة دبلوماسية مصرية
التحقيقات المصرية لم تكشف بعد الجهات التي تقف وراء تهريب الآثار (الجزيرة-أرشيف)

أعلن النائب العام المصري نبيل صادق موافقة إيطاليا على تسليم بلاده القطع الأثرية المهربة المضبوطة لديها في حاوية دبلوماسية.

وقال صادق مساء أمس الثلاثاء إن النيابة العامة الإيطالية في مدينة ساليرنو وافقت على طلب الإنابة القضائية المرسل منه بشأن تسليم القطع الأثرية المصرية التي تم ضبطها في إيطاليا

وقرر النائب العام المصري إيفاد أحد أعضاء النيابة العامة للإشراف على إجراءات التسليم، في حين كلف وزير الآثار المصري خالد العناني من جانبه الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار بالتوجه إلى إيطاليا لاستلام الآثار المضبوطة.

وكانت وزارة الخارجية المصرية قد أعلنت يوم 23 مايو/أيار الماضي أن شرطة الآثار والسياحة الإيطالية أبلغت السفارة المصرية في روما يوم 14 مارس/آذار الماضي بعثورها على 23700 قطعة أثرية من بينها 118 قطعة مصرية في حاوية دبلوماسية، مؤكدة أن تحقيقا بدأ في مصر للتأكد من أن هذه القطع أصلية.
    
ولا تزال السلطات المصرية تحقق في الواقعة، ولم تكشف حتى الآن الجهة التي تقف وراء تهريب هذه القطع الأثرية.

ومطلع الشهر الجاري، أوفدت القاهرة الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار مصطفى وزيري إلى روما لمعاينة الآثار المُهربة بناءً على قرار النيابة المصرية. وأكدت أنها تتعاون مع جميع الجهات المعنية للعمل على استرداد هذه القطع وعودتها مرة أخرى إلى البلاد.

وتعلن مصر بين الحين والآخر -لا سيما خلال العامين الأخيرين- استرداد قطع أثرية مسروقة من قبل أشخاص ومهربة إلى خارج البلاد.

وفي أغسطس/آب 2017، أعلنت وزارة الآثار المصرية فقدان 32 ألفا و638 قطعة أثرية على مدار أكثر من 50 عامًا مضت بناء على أعمال حصر قامت بها مؤخرًا.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

إيطاليا تضبط شحنة آثار لا تقدر بثمن هُربت في حقيبة دبلوماسية مصرية

نفت وزارة الخارجية المصرية أمس صفة الدبلوماسية عن عملية تهريب الآثار التي ضبطتها السلطات الإيطالية ضمن حاوية قالت إنها تابعة للسفارة المصرية في روما.  وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أحمد أبو زيد إن الجانب الإيطالي أفاد بأن الشحنة لم تكن لدبلوماسي مصري، ولكنها تخص مواطنا إيطاليّا.  وأضاف أن الجانب الإيطالي وعد بتقديم المزيد من […]

Published On 24/5/2018
صورة بثتها قناة إيطالية لإحدى القطع الأثرية المصرية المسروقة التي ضبطتها سلطات ميناء سالرنو

ذكرت الصحافة الإيطالية أن سلطات البلاد ضبطت قطعا أثرية في حاوية دبلوماسية قادمة من مدينة الإسكندرية المصرية، وقالت وزارة الآثار المصرية إن القطع الأثرية تنتمي لحضارات متعددة، من بينها الفرعونية.

Published On 23/5/2018
Sheikh Nahyan bin Mubarak, UAE Minister of Culture, shakes hands with Francoise Nyssen, French Minister of Culture, after announcing the opening date of Louvre Abu Dhabi in Abu Dhabi, United Arab Emirates September 6, 2017. REUTERS/Stringer

رغم نفي السلطات المصرية إرسالها أي قطع أثرية لمتحف “اللوفر أبو ظبي”، تتواصل موجة الغضب بعد اتهام رئيس التحرير الأسبق لصحيفة الأهرام الشهيرة السلطات بالتفريط في الآثار لصالح الإمارات.

Published On 21/9/2017
المزيد من آثار
الأكثر قراءة