السيسي بعد القسم: قيادة مصر أمر لو تعلمون عظيم

FILE PHOTO: Egyptian President Abdel Fattah al-Sisi attends a military ceremony in the courtyard of the Hotel des Invalides in Paris, France, November 26, 2014. To match Special Report EGYPT-MILITARY/ECONOMY REUTERS/Charles Platiau/File Photo
السيسي يقسم أمام البرلمان على احترام الدستور والقانون ومراعاة مصالح الشعب (رويترز-أرشيف)
استهل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي حديثه بعد أدائه اليمين الدستورية لولاية ثانية أمام البرلمان، بقوله "إن قيادة دولة بحجم مصر أمر لو تعلمون عظيم".

وأدى السيسي اليمين للمرة الأولى منذ 13 عاما لبدء ولاية رئاسية ثانية مدتها أربع سنوات، يفترض أن تكون الأخيرة بنص الدستور الحالي وحتى إشعار آخر ما لم يتم تعديل المادة المتعلقة بفترة حكم الرئيس.

وقال السيسي أمام النواب "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصا على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".

 وبعد أن أدى اليمين أطلقت المدفعية 21 طلقة، ورسمت الطائرات الحربية والمروحيات ألوان علم مصر بالدخان أثناء تحليقها فوق منطقة وسط القاهرة، احتفالا بالسيسي الذي توسطت سيارته موكبا كبيرا من الدراجات النارية حتى بوابة مجلس النواب المصري الموجود في محيط ميدان التحرير الذي شهد احتجاجات يناير/كانون الثاني 2011 التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك.

وفي بداية كلمة ألقاها عقب أداء اليمين، طلب السيسي من النواب الوقوف دقيقة حدادا على أرواح مئات من رجال الجيش والشرطة قتلوا خلال السنوات الماضية في شمال سيناء.

وقال السيسي في الكلمة "قيادة دولة بحجم مصر أمر لو تعلمون عظيم"، مضيفا أن شاغله الأكبر سيكون "تحقيق التوافق ولن أستثني إلا من اختار العنف والإرهاب والفكر المتطرف سبيلا لفرض إرادته وسطوته، وغير ذلك فمصر للجميع، وأنا رئيس لكل المصريين من اختلف معي ومن اتفق". 

وأضاف أنه يسعى لتحقيق "حلمنا الوطني بمصرنا دولة حديثة تقوم على أسس الحرية والديمقراطية، وتستعيد مكانتها اللائقة بين الأمم إقليميا ودوليا، بعد أن عانت من محاولات للنيل من هذه المكانة وتراجع دورها نتيجة عوامل داخلية وخارجية، وهو الأمر الذي ترفضه ثوابت التاريـخ والجغرافـيا".

وبشأن القضايا الداخلية، قال "إن ملفات وقضايا التعليم والصحة والثقافة" ستكون في مقدمة اهتماماته، وسيكون ذلك من خلال إطلاق حزمة من المشروعات والبرامج الكبرى على المستوى القومي من شأنها الارتقاء بالإنسان المصري في كل هذه المجالات.

وفيما يتعلق بالسياسة الخارجية، قال إن مصر "ستمضي قدما وبثبات نحو تعزيز علاقاتها المتوازنة مع جميع الأطراف الدولية والإقليمية، في إطار من الشراكات وتبادل المصالح دون الانزلاق إلى نزاعات أو صراعات لا طائل منها تعتمد في ذلك على إعلاء مصالح الوطن العليا واحترام مصالح الآخرين والتأكيد على مبدأ الحفاظ على السيادة الوطنية للدول وعدم التدخل في شؤونها، بالإضافة إلى تدعيم دور مصر التاريخي بالنسبة للقضايا المصيرية بالمنطقة".

ويعد قسم السيسي اليوم أول قسم رئاسي مصري أمام البرلمان منذ 13 عاما، حيث كان آخر قسم دستوري مع أول انتخابات تعددية بالبلاد عام 2005 في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك الذي أطاحت به ثورة يناير/كانون الثاني 2011.

ولم يكن البرلمان المصري تشكل وقت رئاسة محمد مرسي أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا عام 2012، ولا في الولاية الرئاسية الأولى للسيسي في 2014، وأدى الاثنان اليمين الدستورية أمام المحكمة الدستورية العليا.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

ثم محمدين (أعلى اليمين)، وائل عباس (أعلى اليسار)، أمل فتحي (أسفل اليمين)، وشادي أبو زيد (أسفل اليسار)، اعتُقلوا جميعا هذا الشهر بتهم مثل الانضمام إلى "جماعة محظورة" أو "جماعة "إرهابية" ونشر "أخبار كاذبة".

دعت هيومن رايتس ووتش مصر إلى إطلاق سراح كل من المحتجزين بشكل غير قانوني ضمن حملة نفذتها السلطات مؤخرا ضد منتقدي الرئيس عبد الفتاح السيسي.

Published On 31/5/2018
تفاعل نشطاء مع خبر اعتقال الفريق أسامة عسكر

تفاعل نشطاء مصريون مع أنباء تحدثت عن احتجاز السلطات لمساعد وزير الدفاع الفريق أسامة عسكر وزوجته بفندق وسط القاهرة منذ أسابيع، للضغط عليه لرد أموال استولى عليها تقدر بمليارات الجنيهات.

Published On 20/5/2018
حساب حازم عبد العظيم على على موقع تويتر.png

أكدت مصادر سياسية قريبة الصلة بالناشط السياسي حازم عبد العظيم إلقاء القبض عليه من منزله بالقاهرة السبت، بسبب انتقاداته لنظام السيسي، وهو الذي كان مسؤول الشباب بحملته الأولى للرئاسيات.

Published On 27/5/2018
مظاهرة أمام المستشارية الألمانية احتجاجا على زيارة السيسي لبرلين في يونيو حزيران الماضي.

علق مراسل صحيفة فرانكفورتر روند شاو الألمانية بالقاهرة على إصدار القضاء العسكري المصري حكما بالسجن على الباحث إسماعيل الإسكندراني قائلا إن هذا الحكم التعسفي بات منذ مدة جزءا معتادا بمصر.

Published On 28/5/2018
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة