دعوات لرصد انتهاكات حفتر في الهلال النفطي

دعا حرس المنشآت النفطية-فرع الوسطى في ليبيا المنظمات الحقوقية الدولية وعلى رأسها هيومن رايتس ووتش إلى زيارة الهلال النفطي للوقوف على الوضع الإنساني وانتهاكات اللواء المتقاعد خليفة حفتر.

وقال الحرس إن مناطق الهلال السكنية تتعرض لقصف عشوائي، بينما ترتكب قوات حفتر انتهاكات بحق المدنيين، وسط نقص في السلع الغذائية الأساسية والطبية.

جاء ذلك بينما شنت قوات حفتر غارات جوية على مواقع جهاز حرس المنشآت قرب ميناءي السدرة وراس لانوف النفطيين في شرق ليبيا.

كما أعلنت قوات حفتر تجهيز قوة قوامها عشرون ألف جندي وضابط من القوات البرية من جنوب وشرق البلاد للدفع بها في هذه المواجهات.

من جانب آخر، أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط احتراق خزانين جراء القصف، مما أدى إلى فقدان نحو 400 ألف برميل.

وكانت قوات حفتر قد اعتقلت العشرات من النشطاء والسكان المحليين الرافضين لما يسمى عملية الكرامة في مدينة أجدابيا شرقي ليبيا.

وقالت مصادر محلية من أجدابيا لمراسل الجزيرة إن حالة من الاحتقان تسود سكان المدينة بسبب التضييق الأمني الذي تمارسه قوات حفتر، مشيرة إلى أن أجهزة الأمن التابعة للحكومة الموازية لا تثق بولاء سكان مدينة أجدابيا لحفتر.

وانتشرت قوات من عدة مدن ليبية تابعة لوزارة داخلية الحكومة المؤقتة الموازية داخل المدينة بأسلحة متوسطة وخفيفة، تحسبا لأي هجوم قد تشنه قوات آمر حرس المنشآت النفطية السابق إبراهيم الجضران.

يشار إلى أن الجضران سبق أن سيطر على الموانئ النفطية لسنوات عدة قبل أن يفقد السيطرة عليها في سبتمبر/أيلول 2016 لصالح قوات حفتر.

وأصدر الجضران بيانا مصورا الأحد الماضي قال فيه إنه سيضع المرفأين تحت سيطرة حكومة الوفاق الوطني في طرابلس المعترف بها دوليا، التي يعارضها حفتر والمؤسسة الوطنية للنفط.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية