غارة البوكمال بسوريا.. أميركا تحيل التهمة لإسرائيل

epa03025223 Israeli Air Force crew members watch an Israeli Air Force 'Heron' unmanned aerial vehicle (UAV), or drone, as its engine warms up in its hangar at Palmachim Air Base, near Yavne, Israel, 05 December 2011. The Israeli army invited journalists to view the unmanned surveillance aircraft at a time when various countries are showing concern over Iran's growing nuclear capabilities. The 'Heron' drone is 12 meters long with a 16 meter wingspan and can fly for more than 24 hours at an altitude of 30,000 feet. EPA/JIM HOLLANDER
إسرائيل شنت عدة غارات بطائرات مسيرة في سوريا (الأوروبية)
 
فقد أكد مسؤول أميركي لشبكة "سي أن أن" أن طائرات إسرائيلية وليست أميركية هي التي قصفت موقعا للجيش السوري قرب الحدود العراقية.
 
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول أميركي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن الولايات المتحدة لديها أسباب تدفعها للاعتقاد بأن إسرائيل هي التي شنت غارة استهدفت قوة من الحشد الشعبي العراقي في بلدة الهري شرقي سوريا.
 
وجاءت هذه التصريحات بعد نفي الولايات المتحدة أن تكون هي من قصف موقعا لقوات الحشد الشعبي داخل الأراضي قرب الحدود مع العراق.
 
وقال مسؤول أميركي لرويترز -طلب عدم الكشف عن هويته- إن الجيش الأميركي يشعر بقلق من احتمال قيام قوات هيئة الحشد الشعبي بعمل انتقامي ضد القوات الأميركية في العراق. وأضاف أن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) تخرج عن مسارها المعتاد لتوضح علنا أنه لا علاقة لها بالضربة من أجل تقليل مخاطر الرد الانتقامي.

اتهامات لواشنطن
وكانت وسائل إعلام سورية قد قالت إن طائرات للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة قصفت موقعا للجيش السوري في بلدة الهرى جنوب شرقي البوكمال، وأضافت أن الهجوم أوقع 24 قتيلا من قوات النظام.

وقالت الحكومة العراقية إنها ترفض أي عمليات تستهدف مناطق تشهد قتالا ضد تنظيم الدولة سواء في العراق أو سوريا.

من جهتها قالت هيئة الحشد الشعبي في العراق إن 22 من مسلحيها قتلوا وأصيب 12 في قصف شنته طائرات أميركية على مقر للحشد على الشريط الحدودي مع سوريا.

وأضافت الهيئة في بيان أن القصف تم بصاروخين مسيرين، وأن وجود قوات الحشد في تلك المنطقة هو بعلم قيادة العمليات المشتركة وبعلم الجانب السوري أيضا، مطالبة الجانب الأميركي بتوضيح.

وعلى الجانب الإسرائيلي، رفض متحدث عسكري التعليق على تقارير الضربات الجوية قائلا "لا نعلق على تقارير أجنبية".

من جانبه قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لمجلس الوزراء إنه "كرر وأوضح" سياسته حيال سوريا في مكالمتين هاتفيتين أجراهما مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو.

ونقل بيان لمكتب نتنياهو عنه قوله يوم الأحد "أولا يجب أن تخرج إيران من سوريا بالكامل… ثانيا سنتخذ إجراءات، ونحن بالفعل نتخذ إجراءات ضد محاولات ترسيخ الوجود العسكري لإيران ووكلائها قرب الحدود وفي داخل العمق السوري".

ونفذت إسرائيل عشرات الضربات في سوريا أثناء الحرب السورية الدائرة منذ أكثر من سبع سنوات، استهدفت ما وصفته بأهداف تابعة لحزب الله أو إيران.

وتضغط إسرائيل على روسيا باعتبارها الحليف الأساسي للرئيس السوري بشار الأسد، لضمان عدم ترسيخ طهران لوجودها العسكري في سوريا.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu attends the weekly cabinet meeting at the prime minister's office in Jerusalem, June 3, 2018. Sebastian Scheiner/Pool via REUTERS *** Local Caption ***

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي إن لتل أبيب الحق الكامل في التصرف بحرية في سوريا للدفاع عن أمنها، مشددا على رفضه أي تموضع للقوات الإيرانية في سوريا على مقربة من الحدود.

Published On 3/6/2018
EDITORS' NOTE: Reuters and other foreign media are subject to Iranian restrictions on leaving the office to report, film or take pictures in Tehran.Iranian President Mahmoud Ahmadinejad and military commanders (in background) watch as a Qadr missile passes by during the Army Day military parade in Tehran April 18, 2011. REUTERS/Caren Firouz (IRAN - Tags: POLITICS MILITARY)

في خضم أجواء الحرب التي تعيشها المنطقة مع سعي إسرائيل الحثيث لإبعاد القوات الإيرانية عن جنوب سوريا، نشرت مجلة نيوزويك الأميركية مقارنة بين القوة العسكرية لكلا الطرفين.

Published On 7/6/2018
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة