التحالف يعلن اعتراض السعودية صاروخا حوثيا

People check the damage created by debris, after ballistic missiles fired by Yemen's Houthi militia, fell at a house in Riyadh, Saudi Arabia March 26, 2018. REUTERS/Faisal Al Nasser
جانب من أضرار ألحقها صاروخ سابق أطلقه الحوثيون وسقط قرب العاصمة السعودية الرياض (رويترز-أرشيف)

أعلن التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، اعتراض دفاعات المملكة صاروخا بالستيا جديدا أطلق من اليمن باتجاه مدينة جازان في جنوبي السعودية أمس الأحد، مشيرا إلى أنه تسبب في إصابة شخص يحمل الجنسية الباكستانية بجروح.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) عن بيان للمتحدث باسم قوات التحالف العقيد الركن تركي المالكي، أن الدفاع الجوي السعودي رصد مساء أمس "صاروخاً بالستيا أطلقته مليشيا الحوثي من داخل الأراضي اليمنية من مدينة صعدة باتجاه أراضي المملكة".

وأوضح المالكي أن "الصاروخ سقط في منطقة نائية، ولم ينتج عن ذلك سوى إصابة مقيم من الجنسية الباكستانية إصابة خفيفة".

وأشار المتحدث إلى أن "هذا العمل العدائي من قبل المليشيا الحوثية المدعومة من إيران يثبت استمرار تورط دعم النظام الإيراني لجماعة الحوثي المسلحة بقدرات نوعية في تحدٍّ واضح وصريح لخرق القرار الأممي 2216 والقرار 2231 بهدف تهديد أمن السعودية وتهديد الأمن الإقليمي والدولي، وأن إطلاق الصواريخ باتجاه المدن والقرى الآهلة بالسكان يعد مخالفا للقانون الدولي الإنساني".

على الجانب الآخر، أعلن الحوثيون عبر قناة "المسيرة" التابعة لهم أن الصاروخ استهدف معسكرا للجيش السعودي في جازان.

‪يمنيون نزحوا إلى مدرسة بإحدى القرى القريبة من مدينة الحديدة بعد احتدام المعارك في مدينتهم‬ (رويترز)‪يمنيون نزحوا إلى مدرسة بإحدى القرى القريبة من مدينة الحديدة بعد احتدام المعارك في مدينتهم‬ (رويترز)

التوقيت
وتزامن إطلاق الصاروخ الباليستي مع وجود المبعوث الأممي لليمن مارتن غريفيث في العاصمة صنعاء، التي وصل إليها أول أمس للتباحث مع الحوثيين بشأن إمكانية تسليم مدينة الحديدة إلى الحكومة الشرعية بشكل سلمي.
    
ويأتي الهجوم الصاروخي في وقت تشن فيه القوات الموالية للحكومة اليمنية بمساندة قوات إماراتية هجوما واسعا تحت مسمى "النصر الذهبي" بهدف اقتحام مدينة الحديدة، في أكبر عملية تشنها هذه القوات ضد المتمردين الحوثيين منذ نحو ثلاث سنوات.
     
ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، كثّف الحوثيون إطلاق الصواريخ البالستية على السعودية. ويعلن التحالف عادة اعتراض القوات السعودية لهذه الصواريخ. وأعلن التحالف قبل أسبوع اعتراض صاروخ استهدف جازان أيضا لكنه لم يتسبب في خسائر بشرية.
    
وفي 9 يونيو/حزيران الجاري قتل ثلاثة مدنيين في جازان بعدما استهدف الحوثيون المدينة الجنوبية بقذيفة، وفي 10 مايو/أيار الماضي دشّن الدفاع المدني السعودي منظومة صفارات إنذار جديدة في الرياض والمنطقة الشرقية، في إشارة إلى تزايد المخاطر التي تشكلها صواريخ الحوثيين.
    
ويشهد اليمن منذ العام 2014 حربا بين المتمردين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي، تصاعدت مع تدخل السعودية على رأس تحالف عسكري عربي في مارس/آذار 2015 دعما للحكومة المعترف بها دوليا بعدما تمكن الحوثيون من السيطرة على مناطق واسعة من البلاد بينها العاصمة صنعاء.
    
وأدى النزاع منذ التدخل السعودي إلى مقتل نحو عشرة آلاف شخص وإصابة نحو 53 ألفا في ظل أزمة إنسانية تعتبرها الأمم المتحدة الأسوأ في العالم حاليا.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

وسائل إعلام سعودية: الدفاع الجوي السعودي يعترض صاروخا شمال شرق الرياض

اعترض الدفاع الجوي السعودي الثلاثاء صاروخا بالستيا أطلق باتجاه مدينة ينبع غربي المملكة، دون أن ينتج عن ذلك أية إصابات، وهو الصاروخ السادس الذي يطلقه الحوثيون منذ بداية شهر رمضان.

Published On 5/6/2018
الدفاع الجوي السعودي يعترض صاروخا حوثيا بنجران

أعلن التحالف العربي تدمير الدفاعات الجوية السعودية صاروخا بالستيا أطلقه الحوثيون من محافظة صعدة باليمن فوق مدينة جازان في جنوب المملكة. بينما أعلن الحوثيون إطلاق صاروخ بالستي على مطار جازان.

Published On 21/5/2018
الحد الجنوبي.. صداع المملكة الدائم وخاصرتها الرخوة

قالت وسائل إعلام سعودية إن أربعة جنود سعوديين قتلوا بمعارك مع الحوثيين بالحد الجنوبي للسعودية، في حين ذكرت مصادر أن قصفا صاروخيا ومدفعيا سعوديا استهدف مناطق متفرقة بمحافظة صعدة اليمنية.

Published On 19/5/2018
بين صاروخ باليستي وآخر.. تحديات للتحالف بقيادة السعودية باليمن

أعلن الحوثيون اليوم الاثنين إطلاق صاروخين بالستيين على ميناء تابع لشركة أرامكو السعودية بمدينة جازان. وقالت وسائل إعلام سعودية إنه جرى تدمير الصاروخين، في حين لم يرد تعقيب من أرامكو.

Published On 23/4/2018
المزيد من أحلاف عسكرية
الأكثر قراءة