تونسيون يحتجون ضد "مؤامرات الإمارات"

نظم تونسيون في العاصمة التونسية وقفة احتجاجية تنديدا بما وصفوه بالتدخل الإماراتي في شؤون تونس, وبمحاولة الانقلاب الفاشلة على الثورة، حسب قولهم.

نظم تونسيون وقفة احتجاجية في تونس العاصمة تنديدا بما وصفوه بالتدخل الإماراتي في شؤون تونس, وبمحاولة الانقلاب الفاشلة على الثورة، حسب قولهم.

وهتف المحتجون بشعارات ضد دولة الإمارات ووزير الداخلية التونسي المقال لطفي براهم.

وكان موقع فرنسي متخصص في الشأن الأفريقي نقل عن مصادر دبلوماسية غربية قولها إن براهم التقى سرا برئيس المخابرات الإماراتية بجزيرة جربة التونسية، وخططا معا "لانقلاب" على السلطة في تونس.

ونقل موقع "موند أفريك" أن اللقاء جرى عقب عودة مدير المخابرات الإماراتية من لقاء تمهيدي لقمة باريس بشأن ليبيا التي نظمها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم 29 مايو/أيار الماضي.

تغييرات جذرية
وذكر الموقع أنه أثناء اللقاء اتفق المسؤولان التونسي والإماراتي على خريطة طريق كان يفترض أن تدخل تغييرات جذرية على رأس السلطة في تونس، منها إقالة رئيس الوزراء يوسف الشاهد، وتعيين وزير دفاع بن علي السابق كمال مرجان رئيسا للحكومة، وعزل الرئيس الباجي قائد السبسي لاعتبارات مرضية، في سيناريو مشابه لمآل الرئيس التونسي السابق الحبيب بورقيبة الذي عزله زين العابدين بن علي وكان حينها ضابطا في الجيش.

كما كشف الموقع أن لطفي براهم، الذي وصفه بـ"رجل الظل ذي الطموحات الكبيرة"، تقرّب من عدد من الساسة التونسيين، منهم رضا بلحاج أحد مؤسسي حزب "نداء تونس" الحاكم الذي غادر الحزب قبل عامين لإنشاء حركته الخاصة "تونس أولا"، وآخرين بعضهم تلقوا تمويلا من الإماراتيين وحاولوا "إعادة تشكيل" المعادلة السياسية.

كما أفاد الموقع أن من بين الأهداف الأساسية للمخطط الإماراتي استبعاد حركة النهضة نهائيا من الحياة السياسية في تونس، وذلك رغم وصولها إلى الحكم عبر الانتخابات ودخولها في تحالف مع الرئيس الحالي.

وأشار التقرير إلى أن جهات استخبارية فرنسية وألمانية وجزائرية هي من كشفت المخطط الإماراتي وأبلغت السلطات التونسية بتفاصيله.

المصدر : الجزيرة + الصحافة الفرنسية

حول هذه القصة

استئناف الرحلات الجوية بين تونس والإمارات

لا يجزم بعض السياسيين بتونس بمصداقية الوثيقة السرية المسربة أخيرا والمنسوبة للإمارات حول كيفية تعاملها مع الأزمة الأخيرة، بيد أنهم اعتبروا أن مضمونها “متطابق” مع سلوك السياسة الخارجية للإمارات.

Published On 6/1/2018
ليبي مقرب من الإمارات يحرض على مظاهرات تونس

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلا صوتيا مسربا للناشط لليبي المقرب من الإمارات نور الدين بوشيحة، ويتضمن تحريضا على خروج مظاهرات في تونس لإسقاط جماعة الإخوان المسلمين بالبلاد.

Published On 14/1/2018
epa06198129 Tunisian Prime Minister Youssef Chahed (bottom, R) sits next to nominated Defense Minister, Abdelkrim Zbidi (bottom 2-R), nominated Interior Minister, Lotfi Brahem (bottom L) during a Parliament plenary session to vote confidence on the new cabinet, in Tunis, Tunisia, 11 September 2017. Tunisian Prime Minister Youssef Chahed on 06 September announced a cabinet reshuffle involving 13 ministries and 7 state secretariats. EPA-EFE/MOHAMED MESSARA

ذكر موقع فرنسي مختص في الشأن الأفريقي أن وزير الداخلية التونسي لطفي براهم التقى سرا مدير المخابرات الإماراتية في جزيرة جربة التونسية، وخططا معا لانقلاب على السلطة في تونس.

Published On 11/6/2018
تغريدة تونس تؤدب الإمارات

تفاعل آلاف المغردين التونسيين مع وسم #تونس_تؤدب_الإمارات، وذلك على خلفية قرار وزارة النقل التونسية الأخير بشأن تعليق رحلات شركة الطيران الإماراتية من تونس وإليها.

Published On 25/12/2017
المزيد من عربي
الأكثر قراءة