قصف مركز طبي باليمن.. متى يهتم التحالف؟

آثار قصف سابق على العاصمة صنعاء (رويترز)
آثار قصف سابق على العاصمة صنعاء (رويترز)

اتهمت منظمة "أطباء بلا حدود" التحالف العسكري السعودي الإماراتي باستهداف أحد مراكز معالجة الكوليرا التابعة لها في اليمن اليوم الاثنين، معلنة تجميد أنشطتها في هذا المركز مؤقتا.

وقالت المنظمة في حسابها على تويتر إن الهجوم وقع صباحا على مركز معالجة الكوليرا في مديرية عبس بمحافظة حجة شمال غرب العاصمة صنعاء، دون أن تفيد بوقوع ضحايا.

واعتبرت أن "الهجوم من قبل التحالف السعودي والإماراتي يظهر عدم احترام كامل للمرافق الطبية والمرضى"، وأضافت "سواء كان مقصودا أو نتيجة إهمال، فهذا غير مقبول على الإطلاق".

وتابعت المنظمة أنها قررت نتيجة الهجوم تجميد أنشطتها مؤقتا في مديرية عبس لضمان سلامة الموظفين والمرضى، ونشرت صورا لمخلفات في موقع بدا كأنه تعرّض لضربة جوية.

في المقابل، قال المتحدث باسم التحالف تركي المالكي إن التحالف لم يستهدف أي منظمة إنسانية عاملة في اليمن، معتبرا أن الخبر الذي نشرته منظمة أطباء بلا حدود  بشأن استهدافها غير صحيح.

ويشهد اليمن منذ العام 2014 حربا بين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس المعترف به عبد ربه منصور هادي، تصاعدت مع تدخل السعودية والإمارات على رأس تحالف عسكري عربي في مارس/آذار 2015.

وأدّى النزاع منذ التدخل السعودي الإماراتي إلى مقتل نحو عشرة آلاف شخص في ظل أزمة إنسانية تعتبرها الأمم المتحدة الأسوأ في العالم حاليا. وشهد اليمن قبل أشهر انتشارا واسعا للكوليرا تسبب في وفاة أكثر من ألفي شخص.

وتتهم منظمات دولية التحالف السعودي الإماراتي بالتسبب في مقتل مئات المدنيين عبر ضربات جوية أصابت منازل ومستشفيات وخيم عزاء وحفلات زفاف.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية