حزب الترابي: أعيدوا القوات السودانية من اليمن

حزب الترابي: أعيدوا القوات السودانية من اليمن

القوات السودانية تقاتل في أكثر من جبهة باليمن (الجزيرة)
القوات السودانية تقاتل في أكثر من جبهة باليمن (الجزيرة)

قال الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي في السودان علي الحاج إن الرأي العام الوطني يطالب بعودة قوات البلاد من اليمن.

وعبرّ الحاج في مؤتمر صحفي بالخرطوم عن خشيته من تطور الأوضاع العسكرية في بعض الدول العربية مثل سوريا والعراق، فيتبعه تدخل عربي بمشاركة الجيش السوداني.

وكانت جماعة الحوثي قد بثت مؤخرا صورا لجثث قالت إنها لجنود سودانيين قتلوا في عملية عسكرية نفذها مقاتلوها في منطقة حدودية بين اليمن والسعودية.

وتأتي تصريحات الأمين العام للحزب -الذي أسسه الزعيم الإسلامي الراحل حسن الترابي- في ظل تصاعد المطالب الشعبية والبرلمانية بسحب الجنود السودانيين من المعارك التي يخوضها التحالف العربي بقيادة السعودية ضد جماعة الحوثي في اليمن.

وكان تحالف "قوى الاصطفاف الوطني" قدّم مذكرة للرئيس السوداني عمر البشير ورئاسة البرلمان، تطالب بسحب هذه القوات من اليمن "على الفور ودون تلكؤ".

وفي وقت سابق، قالت صحيفة "لوموند" الفرنسية إن الحكومة السودانية تجد صعوبة أمام الرأي العام في إضفاء الشرعية على إرسالها آلاف الجنود إلى اليمن لمؤازرة قوات التحالف العربي.

وبحسب الصحيفة، تتولى القوات السودانية مهمة حراسة القواعد الإماراتية في جنوب اليمن، "كما يتخذها التحالف وقودا لمدافعه في معركة الساحل الغربي".

ونقلت الصحيفة أن الخرطوم تود إبعاد هذه القوات عن الأنظار، ولا تكاد أخبارها تذكر إلا عندما ينشر الحوثيون مقاطع فيديو تظهر خسائرها في منطقة ميدي، وهي جيب من الأراضي اليمنية محصور بين البحر الأحمر والجبال الفاصلة بين اليمن والسعودية.

لكن وزير الدفاع السوداني الفريق أول ركن عوض محمد أحمد بن عوف أكد إبقاء جنود قواته ضمن قوات التحالف العربي، وقال إن مشاركة القوات السودانية في اليمن واجب والتزام أخلاقي.

المصدر : الجزيرة