أميركا وروسيا تبحثان بعمّان أوضاع جنوب سوريا

وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو يلتقي نظيره الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان
وزير الدفاع الروسي ناقش أمس مع نظيره الإسرائيلي الوضع بجنوب غرب سوريا

نقلت وكالة سبوتنيك عن مصدر روسي أن لقاء ثلاثيا بين روسيا والولايات المتحدة والأردن بشأن سوريا سيعقد الأسبوع المقبل على مستوى نواب وزراء الخارجية، وذلك بعد يوم من مباحثات روسية إسرائيلية بشأن الأوضاع بسوريا قرب الجولان المحتل.

وحسب المصدر الروسي، من المرجح أن يعقد اللقاء في العاصمة الأردنية عمان بهدف التوصل إلى اتفاقات بشأن نزع فتيل التوتر في منطقة خفض التصعيد جنوب غرب سوريا، وسيمثل روسيا في الاجتماع ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي الذي صرح قبل أيام باحتمال عقد مثل هذا الاجتماع في أقرب وقت.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الأربعاء إن موسكو تجري حوارا مع كل من الولايات المتحدة والأردن، بشأن إخراج جميع التشكيلات المسلحة الأجنبية من منطقة خفض التصعيد في جنوب غربي سوريا في أقرب وقت.

وكان وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو قد ناقش مع نظيره الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان أمس الخميس الوضع في جنوب غرب سوريا، وأوردت تقارير إخبارية روسية أن موسكو تريد إبرام اتفاق ينص على انتشار الشرطة العسكرية الروسية في المناطق القريبة من الحدود مع إسرائيل.

كما ناقش رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هاتفيا "أحدث التطورات الإقليمية والوجود الإيراني في سوريا"، وقال مكتب نتنياهو في بيان إن المحادثة تطرقت إلى ترتيب محتمل لمنع أي وجود إيراني في جنوب سوريا على مسافة لا تقل عن 70 إلى 80 كيلومترا من الحدود السورية الإسرائيلية.

وحذرت الولايات المتحدة النظام السوري الأسبوع الماضي من أنها ستتخذ إجراءات صارمة ردا على انتهاك وقف إطلاق النار في جنوب سوريا بعد ورود تقارير عن عملية عسكرية وشيكة للنظام في درعا والقنيطرة، حيث تسيطر المعارضة المسلحة على مساحات من المنطقة القريبة من الحدود مع الجولان.

المصدر : وكالات