الإفراج عن جندي إسرائيلي أجهز على فلسطيني جريح

محكمة عسكرية إسرائيلية تصدر اليوم قرارا بإدانة أو تبرئة ليئور ازاريا قاتل الفلسطيني الجريح عبد الفتاح الشريف /
الشهيد عبد الفتاح الشريف الذي أجهز عليه جندي إسرائيلي رغم إصابته (الجزيرة-أرشيف)

 أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم إطلاق سراح أحد جنوده الذي أدين بقتل فلسطيني جريح في الخليل بالضفة الغربية المحتلة في عام 2016، وذلك بعد انتهاء مدة عقوبة الجندي القاتل التي لم تتعد تسعة أشهر.  

وكان القضاء الإسرائيلي حكم في البدء بالسجن 18 شهرا على الجندي القاتل المدعو إيلور عزريا الذي يحمل الجنسية الفرنسية لقتله عبد الفتاح الشريف برصاصة في الرأس، في حين كان هذا الأخير ممددا أرضا ومصابا بجروح خطرة من دون أن يشكل خطرا ظاهرا.

وكان عزريا بدأ قضاء عقوبته في 9 أغسطس/آب 2017، وفي مارس/آذار الماضي خفض رئيس أركان جيش الاحتلال غادي إيزنكوت العقوبة أربعة أشهر قبل أن تأمر لجنة بخفض جديد للعقوبة.
    
وصور ناشط عزريا وهو يطلق رصاصة على رأس الشريف في مدينة الخليل، وانتشر شريط الفيديو بشكل واسع على الإنترنت وعرضته قنوات التلفزيون الإسرائيلية الخاصة والحكومية.
    
وكان الشريف أقدم قبلها مع شاب فلسطيني آخر على طعن جندي، مما أدى إلى إصابته بجروح طفيفة، وقتل الفلسطيني الآخر ويدعى رمزي القصراوي بالرصاص.
    
وأثار الحكم في هذه القضية انقساما كبيرا داخل الرأي العام الاسرائيلي بين الذين يدعون إلى التزام الجيش بالمعايير الأخلاقية والذين يؤكدون ضرورة مساندة الجنود في وجه المقاومة الفلسطينية.

 

المصدر : الجزيرة + وكالات