هكذا وصفت هيلي مشروع قرار حماية الفلسطينيين

هيلي انتقدت عدم ذكر حماس بمشروع القرار الكويتي (رويترز)
هيلي انتقدت عدم ذكر حماس بمشروع القرار الكويتي (رويترز)

يستعد مجلس الأمن الدولي للتصويت على مشروع قرار كويتي يطالب بتأمين الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، في حين توعدت الولايات المتحدة باستخدام حق النقض (الفيتو) لمنع تمرير المشروع.

وانتقدت المندوبة الأميركية نكي هيلي في بيان صدر الليلة المشروع الكويتي لإشارته إلى الاستخدام المفرط والعشوائي للقوة من قبل الجيش الإسرائيلي ضد المدنيين الفلسطينيين في غزة دون ذكر حركة حماس رغم أنها -حسب هيلي- "مسؤولة عن أعمال العنف الأخيرة في القطاع".

ووصفت هيلي البيان بأنه منحاز ومفلس أخلاقيا ويقوض الجهود الحالية من أجل تحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين. كما أدان المندوب الإسرائيلي داني دانون بشدة مشروع القرار الكويتي.

وأفاد مراسل الجزيرة بأن واشنطن وزعت مشروع قرار دولي في مجلس الأمن يدين بأقوى العبارات ما وصفه بإطلاق صواريخ عشوائية على مجتمعات مدنية في إسرائيل من قبل مقاتلين فلسطينيين.

وكان من المفترض أن يصوت مجلس الأمن على مشروع القرار الكويتي الخميس، لكنه أرجأ التصويت  إلى وقت لاحق اليوم لإفساح المجال أمام المزيد من المفاوضات.

وقبل ذلك قال مندوب الكويت في مجلس الأمن منصور العتيبي إن الولايات المتحدة لديها تعديلات تريد اقتراحها، مشيرا إلى أن مشروع القرار يطالب بتوفير حماية دولية لسكان قطاع غزة والضفة الغربية.

وكانت مندوبة أميركا بالمجلس أحبطت في الفترة الماضية أي بيانات للمجلس تدين الممارسات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين.

وجاء مشروع القرار بعد أسبوعين من استشهاد أكثر من ستين فلسطينيا بنيران إسرائيلية على الحدود بين إسرائيل وقطاع غزة خلال مسيرات العودة وكسر الحصار المفروض على القطاع وإحياء لذكرى النكبة.

المصدر : الجزيرة + وكالات