روسيا وإسرائيل تقرران بشأن السيطرة على حدود سوريا

A cow walks past tanks near the border with Syria in the Israeli-occupied Golan Heights, Israel May 11, 2018. REUTERS/Baz Ratner
إسرائيل تحشد في الجولان المحتل بعد التصعيد العسكري مع إيران في الأراضي السورية (رويترز)

قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن لقاءات دبلوماسية بين إسرائيل وروسيا أسفرت عن اتفاق بين الجانبين، يقضي بالسماح لجيش النظام السوري باستعادة السيطرة على حدوده الجنوبية مع إسرائيل شريطة عدم اصطحاب أي قوات إيرانية أو تابعة لحزب الله أو المليشيات الشيعية.

وذكرت القناة الإسرائيلية العاشرة مساء أمس أن الاتفاق يقضي أيضا بعدم انتشار أية قوات من إيران أو حزب الله حليفتي النظام السوري أو أية عناصر أجنبية على الحدود، مضيفة أن إسرائيل "ستحافظ على حرية تصرفها داخل سوريا".

وقالت القناة إن النظام السوري وافق على هذا الاتفاق الذي توصلت إليه إسرائيل وروسيا، وذلك بعد التصعيد العسكري بين إسرائيل وإيران في سوريا.

من جهته، نفى ديوان رئاسة الوزراء الإسرائيلية ما شاع حول اتفاق روسي إسرائيلي يمنع قوات حزب الله وإيران من الاقتراب من خط وقف إطلاق النار في الجولان.

وقالت رئاسة الوزراء الإسرائيلية إن تل أبيب غير معنية بأي اتفاقات جزئية، وموقفها واضح برفض أي وجود إيراني عسكري فوق الأراضي السورية، وأنها ستوصل تحركاتها على كافة المستويات والأدوات لتحقيق هذا الهدف.

يأتي الاتفاق قبل الزيارة التي يبدؤها وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان غدا الأربعاء لـموسكو، ويلتقي خلالها نظيره الروسي سيرغي شويغو لمناقشة الوجود الإيراني في سوريا.

ويرافق ليبرمان في زيارته رئيس مديرية المخابرات العسكرية الجنرال تامير هيمان، ورئيس المكتب السياسي العسكري بوزارة الدفاع الإسرائيلية زوهار بالتي وممثلون آخرون للنظام الأمني.

واستبق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو زيارة وزير دفاعه لموسكو بالقول إن على إيران أن تسحب كل قواتها من سوريا.
 
وتأمل إسرائيل أن يؤدي انتشار الجيش السوري النظامي على خط وقف إطلاق النار إلى عودة الهدوء للمنطقة وتقليل حدة التوتر.
 
وجاء العرض الإسرائيلي بالموافقة بعد إشارات لاستعداد الجيش السوري لإعادة السيطرة على المنطقة الجنوبية من البلاد قريبا بعد أن أنهى سيطرته على ريف دمشق.

وتداولت وسائل إعلام إسرائيلية أنباء عن أن روسيا طلبت من إيران سحب قواتها من الحدود السورية الإسرائيلية.
 
وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمس إن قوات النظام السوري "هي الوحيدة التي يجب أن تتواجد على حدود سوريا مع إسرائيل".

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي أعلن قبل أسبوع أن بلاده باقية في سوريا طالما استمر خطر الإرهاب، وطالما بقيت الحكومة السورية تطلب المساعدة من إيران.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

سلسلة تمارين للجيش الإسرائيلي خلال شهر شباط/فبراير 2018، في منطقة الجولان المحتل، لرفع حالة الجاهزية في القيادة العسكرية الشمالية اندلاع مواجهة عسكرية على أكثر من جبهة.

أغلقت السلطات الإسرائيلية أجواءها على حدودها مع سوريا وفي سماء الجولان المحتل، وسط تأهب جيش الاحتلال لهجوم إيراني محتمل، في تصعيد ميداني وسياسي ضد الاتفاق النووي بين الدول الكبرى وإيران.

Published On 30/4/2018
Israeli soldiers stand at the entrance to a military post near the Israeli border with Syria, close to the Druze village of Majdal Shams in the Israeli-occupied Golan Heights, Israel February 11, 2018. REUTERS/Ammar Awad

أفاد مراسل الجزيرة بأن المنطقة المحاذية للحدود مع الجولان المحتل تشهد تحليقا مكثفا لطيران جيش الاحتلال الإسرائيلي، مضيفا أن الطائرات الإسرائيلية كانت تحلق على ارتفاع منخفض.

Published On 8/5/2018
Members of Iran's Revolutionary Guards march during a military parade to commemorate the 1980-88 Iran-Iraq war in Tehran September 22, 2007. REUTERS/Morteza Nikoubazl/File Photo

تصاعد التوتر بشكل مفاجئ أمس الخميس بين إيران وإسرائيل بعد تبادل الطرفين هجمات صاروخية عبر الحدود السورية الإسرائيلية، لكن ما حجم الوجود الإيراني الفعلي في سوريا، وإلى أين تتجه الأمور؟

Published On 11/5/2018
ما وراء الخبر- إيران وإسرائيل.. نذر المواجهة

ناقشت حلقة “ما وراء الخبر” تقييم إسرائيل لمدى خطورة التهديد الإيراني لها، وخياراتها في مواجهته، والحدود المتوقعة للرد الإيراني على قصف إسرائيل مطار “تيفور” العسكري في سوريا.

Published On 25/4/2018
المزيد من ثورات
الأكثر قراءة