إسرائيل تحتجز سفينة الحرية وتقودها لميناء أسدود

A boat carrying Palestinian patients and students sails towards Europe aiming to break Israel's blockade on Gaza, at the sea in Gaza May 29, 2018. REUTERS/Mohammed Salem
سفينة الحرية تمكنت من اجتياز 14 ميلا بحريا قبل أن تسيطر عليها القوات الإسرائيلية (رويترز)

سيطرت قوارب حربية إسرائيلية على سفينة الحرية وكسر الحصار التي أبحرت من قطاع غزة، واقتادتها إلى ميناء أسدود. وتُقلّ السفينة عددا من الطلبة والمرضى والعالقين المحرومين من السفر جراء تشديد الحصار وإغلاق المعابر.

وهذه الرحلة التي يقودها نشطاء فلسطينيون هي الأولى لكسر الحصار المفروض على القطاع منذ 12 عاما، وترافق سفينة الحرية مراكب تُـقل صحفيين وطواقم طبية.

وقال مراسل الجزيرة وائل الدحدوح إن قوارب حربية إسرائيلية طوقت سفينة الحرية وكسر الحصار التي أبحرت من قطاع غزة، وأطلقت النار في محيطها، وضايقتها وهددت بإجراءات أكثر عنفا ضدها، ثم اقتادتها -وهو المرجح- إلى ميناء أسدود.

من جهته، قال المتحدث الإعلامي باسم الهيئة الوطنية لكسر الحصار وإعادة الإعمار أدهم أبو سلمية -في مؤتمر صحفي بغزة- إن الاتصال انقطع مع سفينة الحرية بعد محاصرتها من أربعة زوارق حربية إسرائيلية على بعد نحو 14 ميلا بحريا.

وحمّل أبو سلمية الجانب الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن أرواح المشاركين على متن السفينة، كما دعا المؤسسات الدولية لتوفير الحماية اللازمة لهم.

كما أعلن أن السفينة تجاوزت 14 ميلا بحريا قبل أن تسيطر عليها البحرية الإسرائيلية، وقال -في المؤتمر الصحفي- إن سلطات الاحتلال اعتقلت 17 ممن كانوا على متن السفينة.

وتقول الهيئة الوطنية العليا لمسيرة العودة وكسر الحصار -وهي الجهة المسيّرة للقارب- إن الفعالية تهدف إلى إكمال مسيرة سفينة مرمرة التركية التي هاجمتها قوات إسرائيلية في 31 مايو/أيار 2010لدى اقترابها من شواطئ قطاع غزة، وأطلقت النار على المتضامنين الموجودين على متنها مما أسفر عن استشهاد عشرة ناشطين أتراك.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

A general view shows the buffer zone and the water border line betwen Israel and the Gaza Strip as it is seen from the Israeli side near Zikim, Israel May 27, 2018. REUTERS/Amir Cohen

بدأت إسرائيل بناء ساتر قبالة شواطئ المنطقة المسماة زيكيم شمال غزة، ووصفته بأنه حاجز “لا يخترق” لمنع أي “عمليات تسلل” محتملة من القطاع عبر البحر.

Published On 28/5/2018
إطلاق أول رحلة بحرية من غزة نحو العالم

أعلنت الهيئة الوطنية العليا لمسيرة العودة وكسر الحصار إطلاق أول رحلة بحرية من قطاع غزة نحو العالم يوم الثلاثاء من ميناء غزة، في أول مبادرة من نوعها من قبل الفلسطينيين.

Published On 27/5/2018
Women react after a siren is sounded, in a Kibbutz on the Israeli side of the Israeli-Gaza border, May 29, 2018. REUTERS/Amir Cohen

هدد عدد من كبار المسؤولين بالحكومة والمعارضة الإسرائيليتين بتوجيه الجيش ضربات مؤلمة وقاسية لغزة ردا على سقوط عدة قذائف صاروخية أطلقت من القطاع واستهدفت مستوطنات متاخمة.

Published On 29/5/2018
قوات الاحتلال تعترض سفينة لكسر حصار غزة

اعترضت قوارب حربية إسرائيلية “سفينة الحرية” لكسر الحصار التي أبحرت قبل ساعات قليلة من قطاع غزة، في أول رحلة يقودها نشطاء فلسطينيون لكسر الحصار المفروض على القطاع منذ 12 عاما.

Published On 29/5/2018
المزيد من عربي
الأكثر قراءة