إيران تنفي إجراء محادثات سرية مع إسرائيل

قاسمي: نشر هذه الأنباء هدفه التغطية على جرائم الاحتلال ضد الفلسطينيين (الجزيرة)
قاسمي: نشر هذه الأنباء هدفه التغطية على جرائم الاحتلال ضد الفلسطينيين (الجزيرة)

نفى المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي صحة الأنباء التي تحدثت عن إجراء طهران مفاوضات سرية غير مباشرة مع تل أبيب في الأردن بشأن جنوب سوريا، مؤكدا أن تلك الأنباء مجرد ادعاءات كاذبة لا أساس لها من الصحة.

وأضاف المتحدث الإيراني أن نشر مثل هذه الأخبار هدفه التغطية على الجرائم الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني.

وأكد أن إسرائيل كيان غير شرعي وإرهابي وغاصب، وأن إيران لا تعترف به، وفق تعبيره.

وذكرت وكالة أنباء فارس أن وسائل إعلام إسرائيلية وسعودية أعلنت أنه كانت هناك مفاوضات غير مباشرة بين إيران وإسرائيل بوساطة أردنية بشأن الأوضاع الميدانية في جنوب غرب سوريا، وتحديدا بمحافظتي درعا والقنيطرة.

ووفق صحيفة إيلاف الإلكترونية السعودية، فإن المفاوضات أفضت إلى التزام إيراني بعدم مشاركة إيران وحليفها حزب الله اللبناني في معارك جنوب سوريا المرتقبة ضد المعارضة السورية والفصائل المسلحة هناك، وأن تقوم القوات الأردنية بالحفاظ على أراضيها ومنع التسلل إليها من الجانب الآخر.

وشهدت محافظة درعا خلال الأيام القليلة الماضية انسحاب قوات مرتبطة بإيران من بعض المناطق باتجاه القطع العسكرية التابعة للنظام في أقصى شمال المحافظة وإلى العاصمة دمشق.

يشار إلى أن النظام السوري يحشد لعملية عسكرية وشيكة ضد مناطق سيطرة المعارضة في درعا جنوبي سوريا، وفق ما ذكرته مصادر مطلعة للأناضول الأسبوع الماضي.

يذكر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أكد اليوم أنه لن يسمح بوجود عسكري إيراني في سوريا، وذلك بعد أن قالت روسيا إنه ينبغي أن تسيطر قوات النظام فحسب على الأراضي السورية قرب الحدود الإسرائيلية الأردنية.

المصدر : الجزيرة + وكالات