إعصار مكونو يشتد بظفار وأضراره بسقطرى تتزايد

الإعصار سيصل ذروته في اليومين المقبلين (الجزيرة)
الإعصار سيصل ذروته في اليومين المقبلين (الجزيرة)

أصدر المركز الوطني للإنذار المبكر في سلطنة عمان التحذير الرابع بشأن الإعصار المداري "مِكونو"، وقال إن مركزه أصبح على مسافة 120 كيلومترا من صلالة.

وأضاف المركز أن أقرب كتلة مصاحبة للإعصار موجودة على بعد أربعين كيلومترا من ولاية "سدح" بمحافظة ظفار.

ويتوقع أن يشتد الإعصار ليصل إلى الدرجة الثانية خلال الساعات الأربع والعشرين القادمة. وتبدأ آثار الإعصار مساء اليوم، ويتوقع أن يصل الذروة خلال اليومين المقبلين.

وقال مراسل الجزيرة في صلالة سمير النمري إن المارة لا يتواجدون في الشوارع نظرا لغزارة الأمطار وقوة الرياح التي ستصل خلال الساعات القادمة إلى 140 كيلومترا في الساعة في مركز الإعصار.

وأغلقت السلطات العمانية -التي أعلنت أنها اتخذت الإجراءات الوقائية اللازمة لمواجهة الإعصار-  مطار صلالة منذ فجر اليوم، ونصحت العمانيين بالحذر وتجنب الأماكن الخطرة قرب الأودية والأنهار، وقامت بنقل مجموعة من السكان إلى مراكز إيواء ومناطق آمنة.

ونقل عن المركز الوطني للإنذار المبكر أنه حذر من الأمواج التي سترتفع لما بين 8 و12 مترا مع اشتداد قوة التساقطات المطرية خلال الساعات القادمة.

خسائر بسقطرى
في هذه الأثناء، أعلنت السلطات المحلية في جزيرة سقطرى اليمنية ارتفاع عدد المفقودين في إعصار مِـكونو في يومه الثاني إلى 19 شخصا، فضلا عن غرق سبع سفن في ميناء حولاف شرقي العاصمة حديبو وفقدان خمسة من بحارتها.

وكانت الحكومة اليمنية قد أعلنت جزيرة سقطرى محافظة منكوبة، ووجهت السلطات المحلية نداء استغاثة لدول التحالف العربي والمنظمات الدولية لسرعة التدخل والمساعدة.

وكانت الجزيرة اليمنية تعرضت عام 2016 لإعصاري "ميغ" و"تشابالا"، اللذين تسببا في وفاة عدد من المواطنين وأحدثا أضرارا بالممتلكات.

المصدر : الجزيرة