واشنطن تجهض الحلم النووي السعودي

بومبيو خلال جلسة استماع أمام مجلس الشيوخ (رويترز)
بومبيو خلال جلسة استماع أمام مجلس الشيوخ (رويترز)

قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إن واشنطن أخبرت الرياض التي تسعى إلى تطوير برنامج نووي سلمي بأنه ليس من حقها تخصيب اليورانيوم طبقا للمعايير المعتمدة، موضحا أن واشنطن طلبت من الرياض ما طلبته من طهران.

وخلال جلسة استماع أمام مجلس الشيوخ سئل بومبيو عن سبب مطالبة إيران الكشف عن برنامجها النووي العسكري في حين لم يطلب من السعودية أو إسرائيل ذلك فقال "لقد طلبنا من الرياض تماما ما طلبناه من طهران".

وأضاف "أعرب السعوديون عن رغبتهم في الحصول على برنامج نووي سلمي فقلنا لهم إن عليهم الالتزام بالمعايير المثلى بعدم التخصيب، وهذا بالضبط ما طلبناه من طهران".

وقبل نحو أسبوعين قال شين زاك كين مدير برنامج منع الانتشار النووي في الشرق الأوسط التابع لمركز جيمس مارتن للدراسات بواشنطن إن قرار الرئيس دونالد ترامب الانسحاب من اتفاق إيران النووي يمنح إدارته "فرصة ذهبية" لإبرام اتفاقية تعاون نووي مع السعودية، لكن هناك عقبة تتمثل فيما إذا كانت الرياض ستوافق على التخلي عن تقنيات يمكن استغلالها في إنتاج أسلحة نووية.

وتسعى السعودية إلى بناء منشآت نووية وتقليل الاعتماد على النفط ضمن رؤية 2030، وسبق أن أعلن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أن بلاده ستحذو حذو إيران في أقرب وقت ممكن إذا طورت الأخيرة أسلحة نووية.

المصدر : الجزيرة + وكالات