من جديد.. الحريري رئيسا للحكومة اللبنانية

Lebanese prime minister Saad al-Hariri gestures as he speaks during a news conference in Beirut, Lebanon May 7, 2018. REUTERS/Mohamed Azakir
الحريري حصل على تأييد 111 صوتا من أعضاء نواب البرلمان اللبناني البالغ 128 (رويترز)

أعاد الرئيس اللبناني ميشال عون تكليف سعد الحريري بتشكيل الحكومة الجديدة بعد انتهاء المشاورات النيابية، في وقت قال فيه الحريري إن حكومته ستلتزم بسياسة النأي بالنفس.

وقال بيان صادر عن رئاسة الجمهورية اللبنانية "بعد أن أجرى فخامة رئيس الجمهورية الاستشارات النيابية الملزمة اليوم الخميس، استدعى دولة الرئيس سعد الدين الحريري لتكليفه تشكيل الحكومة".

وكان عون قد أجرى مشاورات مع أعضاء مجلس النواب اليوم، حصل فيها الحريري على تأييد 111 صوتا من إجمالي عدد نواب البرلمان اللبناني البالغ 128.

وفي أول تعليق له، قال الحريري إنه يجب على حكومة الوفاق الوطني أن تلتزم بسياسة النأي بالنفس عن الصراعات الإقليمية.

وأضاف الحريري "شرفني فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بتكليفي تشكيل الحكومة بناء على استشارات نيابية أجراها فخامته اليوم".

وأكد على ضرورة "تشكيل حكومة وفاق وطني في أسرع وقت ممكن نظرا للأخطار الإقليمية المتزايدة حول بلدنا وللأوضاع الاقتصادية والمالية الضاغطة داخليا".

من جانبه، قال رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري إن مشاورات لتشكيل حكومة وحدة وطنية موسعة ستجرى يوم الاثنين.

ومن المتوقع أن تعكس الحكومة الائتلافية الجديدة تزايد النفوذ السياسي لحزب الله الذي فاز وحلفاؤه بـ70 مقعدا على الأقل من مقاعد البرلمان الـ128.

ويشغل حزب الله حتى الآن مناصب حكومية هامشية، لكنه يسعى أيضا للحصول على وزارات خدمية أهم في الحكومة الجديدة.

أما حزب القوات اللبنانية المناهض لحزب الله فيسعى للحصول على نصيب أكبر من المناصب الوزارية بعد أن ضاعف عدد نوابه في البرلمان إلى 15.

وانتخب البرلمان أمس الأربعاء السياسي الشيعي نبيه بري، وهو حليف لحزب الله، رئيسا له ليواصل احتفاظه بالمنصب الذي يشغله منذ عام 1992.

وأعيد انتخاب بري رئيسا للبرلمان للمرة السادسة، وللسنة الـ26، بأغلبية بلغت 98 صوتا من دون منافسة، مقابل 29 ورقة بيضاء وواحدة ملغاة، كما انتخب حليف آخر لحزب الله هو إيلي فرزلي نائبا لبري.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Lebanon's Finance Minister Ali Hassan Khalil takes photos of the parliamentary re-elected speaker Nabih Berri with outgoing Prime Minister Saad al-Hariri at the parliament in Beirut, Lebanon May 23, 2018. Lebanese Parliament/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY

انطلقت اليوم الخميس في لبنان الاستشارات النيابية التي يجريها الرئيس اللبناني العماد ميشال عون مع الكتل النيابية لاختيار رئيس للحكومة الجديدة. ومن المرجح أن تتم إعادة تسمية الحريري رئيسا للحكومة.

Published On 24/5/2018
Lebanese prime minister Saad al-Hariri gestures as he speaks during a news conference in Beirut, Lebanon May 7, 2018. REUTERS/Mohamed Azakir

طلب الرئيس اللبناني ميشال عون اليوم الثلاثاء من الحكومة الحالية برئاسة سعد الحريري الاستمرار في تصريف الأعمال حتى تشكيل حكومة جديدة، واعتبارها مستقيلة مع بدء ولاية البرلمان الجديد غدا.

Published On 22/5/2018
ميدان - حزب الله وإيران

بين ذاكرتين يتأرجح موقع حزب الله في الضّمير الجمعي العربي: “تحرير الجنوب”و”معركة القصير”، أولاهما رفعته أسهمه عاليا، والثانية جعلته محل جدل وانتقاد و”شيطنة” أحيانا، لكنهما معا أكدا دوره الإقليمي.

Published On 23/5/2018
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة