خطة إسرائيلية لبناء 2500 وحدة استيطانية بالضفة

المستوطنات غير شرعية وإسرائيل تواصل البناء والسلطة الفلسطينية تشكو (رويترز-أرشيف)
المستوطنات غير شرعية وإسرائيل تواصل البناء والسلطة الفلسطينية تشكو (رويترز-أرشيف)

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان -اليوم الخميس- أنه سيطلب من لجنة تخطيط الموافقة على بناء 2500 وحدة سكنية في ثلاثين مستوطنة بالضفة الغربية المحتلة.

وقال ليبرمان في بيان له "إن الوحدات الـ2500 الجديدة التي سنوافق عليها في لجنة التخطيط الأسبوع المقبل، تتعلق بالبناء الفوري في  العام الحالي 2018″، مضيفا أنه سيسعى أيضا للحصول على موافقة اللجنة على بناء 1400 وحدة سكنية استيطانية أخرى في مرحلة لاحقة.
    
وتابع ليبرمان "نحن ملتزمون بالمضي قدما في البناء في يهودا والسامرة (الضفة الغربية المحتلة) ونلتزم بوعدنا، وفي الأشهر المقبلة سنعرض الموافقة على بناء آلاف أخرى من الوحدات السكنية".

يذكر أن الوحدات الاستيطانية في الضفة الغربية غير شرعية بموجب القانون الدولي، لكن إسرائيل تقول إن مستقبل مستوطناتها ينبغي أن يتحدد خلال محادثات السلام مع الفلسطينيين.

و طلبت وزارة الخارجية الفلسطينية الثلاثاء من المحكمة الجنائية الدولية، فتح "تحقيق فوري في الحالة وتحديدا في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية السابقة والمستمرة واللاحقة، والمتصلة بمنظومة الاستعمار الاستيطاني الإسرائيلي في أراضي دولة فلسطين المحتلة".

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

قوبل تقرير المفوضية السامية لحقوق الإنسان بشأن الشركات العاملة في المستوطنات الإسرائيلية بانتقادات من واشنطن، بينما رحب الجانب الفلسطيني بالتقرير وطالب بنشر الأسماء.

تعتزم الحكومة الإسرائيلية، اليوم الأحد، تقديم مشروع قانون يقضي بتطبيق القانون الإسرائيلي الذي يسري في البلاد على المستوطنات المقامة على الأراضي الفلسطينية بالضفة الغربية.

نفت الإدارة الأميركية تواصلها مع إسرائيل بشأن ضم مستوطنات بالضفة الغربية؛ ردا على تصريحات لرئيس الوزراء الإسرائيلي رفضتها السلطة الفلسطينية، التي أكدت أن الفلسطينيين لن يسمحوا بذلك.

المزيد من استيطان
الأكثر قراءة