الإعصار مكونو.. سقطرى منكوبة وعُمان تتأهب

هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

الإعصار مكونو.. سقطرى منكوبة وعُمان تتأهب

صورة بثتها الهيئة العامة للطيران المدني العمانية للإعصار مكونو (مواقع التواصل)
صورة بثتها الهيئة العامة للطيران المدني العمانية للإعصار مكونو (مواقع التواصل)
أعلنت السلطات المحلية في جزيرة سقطرى اليمنية ارتفاع عدد المفقودين جراء الإعصار المداري "مكونو" إلى تسعة عشر شخصا، وقد رحّلت السلطات مئات الأسر عن مساكنها، في وقت تستعد فيه سلطات عُمان لقدوم الإعصار في غضون ساعات، إذ أجلت سكان عدد من الجزر والمناطق الساحلية، وأغلقت منشآت حيوية في محافظة ظفار تحسبا للإعصار.
 

وأعلنت سلطات جزيرة سقطرى اليمينة عن غرق سفينتي صيد وجنوح أخريين وفقدان خمسة من البحارة، وقد دمر الإعصار مكونو طرقا رئيسيا في أرخبيل سقطرى.

وقال محافظ سقطرى رمزي محروس لوكالة الصحافة الفرنسية إن عدد المفقودين في الجزيرة بلغ 17 شخصا نتيجة غرق سفينتين وجرف عدد من السيارات، مضيفا أن المناطق الجنوبية والشمالية الشرقية للجزيرة لا تزال معزولة.

وقال الصحفي أحمد السقطري من مدينة حديبو عاصمة الأرخبيل إن كل الجسور والطرق بين المدينة والمناطق المجاورة مقطوعة.

وقد أجلت السلطات أسرا إلى مراكز حكومية، حيث نقلت فرق الإنقاذ أكثر من مئتي أسرة بعيدا عن المناطق القريبة من السواحل ومجاري السيول.

وكانت الحكومة اليمنية أعلنت جزيرة سقطرى محافظة منكوبة جراء الإعصار مكونو، بينما وجهت السلطات المحلية نداء استغاثة لدول التحالف العربي والمنظمات الدولية لسرعة التدخل والمساعدة لإنقاذ محافظة سقطرى وإعداد خطط طوارئ لبقية المحافظات اليمنية الجنوبية.

عمان تستعد
وفي سلطنة عمان، أفاد المركز الوطني للإنذار المبكر باستمرار تحرك الإعصار مكونو نحو البلاد، إذ يبعد مركز الإعصار حاليا نحو 330 كيلومترا عن مدينة صلالة عاصمة محافظة ظفار، وأضاف المركز أن أقرب كتلة مصاحبة للإعصار موجودة على بعد 40 كيلومترا من ولاية سدح بمحافظة ظفار.

كما يتوقع أن يشتد الإعصار ليصل إلى الدرجة الثانية في الساعات الأربع والعشرين القادمة، وتبدأ آثار الإعصار مساء اليوم، وينتظر أن يصل الذروة خلال اليومين المقبلين.

وقال مدير مكتب الجزيرة بمسقط أحمد الهوتي إن فرق الإسعاف والإنقاذ تحركت نحو محافظتي ظفار والوسطى تحسبا للإعصار، وأجلت السلطات سكان بعض الجزر ومناطق ساحلية إلى مدن داخلية تفاديا لأضرار الإعصار.

كما ستغلق السلطات ابتداء من غد مطار صلالة لمدة 24 ساعة حرصا على سلامة الملاحة، وأعلن عن توفير أماكن مناسبة ومجهزة للإيواء لمن يتم إجلاؤهم في مختلف ولايات محافظة ظفار.

وقال مدير مكتب الجزيرة إن من المتوقع أن تكون أضرار الإعصار مكونو كبيرة مقارنة بالإعصار غونو، الذي ضرب المناطق العمانية في العام 2007 وخلف 49 قتيلا وخسائر مادية قدرت بأربعة مليارات دولار.

المصدر : الجزيرة + وكالات