فلسطينيو الخارج يستنكرون حديث السلطة عن عدم واقعية "العودة"

شعار المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج

استنكرت الهيئة العامة للمؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج تصريحا صدر عن الممثل الدائم لبعثة فلسطين لدى الأمم المتحدة في جنيف إبراهيم خريشة، والتي قال فيها إنه يعترف بأن "عودة خمسة ملايين لاجئ فلسطيني (إلى ديارهم) في إسرائيل غير واقعية ومستحيلة، ولدينا حلول سياسية لذلك".

وأضافت الهيئة في بيان حصلت الجزيرة نت على نسخة منه أن تصريحات خريشة جاءت متوافقة مع تصريح لسفير إسرائيل في جنيف خلال مقابلة مع التلفزيون السويسري، قال فيها إن وكالة غوث وتشغيل الفلسطينيين (أونروا) تطيل أمد مشكلة اللاجئين ويجب إقفالها وتحويل إعانتهم إلى مفوضية اللاجئين العامة، وهو ما يعني توطينهم في بلاد أخرى غير فلسطين.

وذكَّرت الهيئة بأن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس كان قد صرح في وقت سابق في مقابلة مع التلفزيون الإسرائيلي بأنه لا يقبل بعودة خمسة ملايين لاجئ يغرقون إسرائيل بعودتهم.

وذكّر البيان بأن إبراهيم خريشة -وبناء على تعليمات محمود عباس- قام بتأخير تقديم تقرير غولدستون عن جرائم إسرائيل في غزة إلى الأمم المتحدة، ولم يقدمه إلا بعد ضغط أممي كبير.

وذكر البيان أن المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج وكافة أبناء الشعب الفلسطيني وأنصار فلسطين في العالم، يستنكرون هذه المواقف الشائنة المخالفة للثوابت الفلسطينية وأولها حق العودة، والمخالفة للقانون الدولي نفسه، ويحذرون من عواقبها.

وجدد الدعوة إلى انتخاب مجلس وطني فلسطيني جديد يمثل الشعب الفلسطيني خير تمثيل ويدافع عن حقوقه الثابتة، ومنه تنبثق "قيادة وطنية جديدة، مخلصة نظيفة، ويكون من بين مهامها الكثيرة إنشاء محكمة جنايات وطنية تُحاسب كل من فرّط في الحقوق الفلسطينية وتعاقبه العقاب المناسب".

وطالبت الهيئة جميع الفلسطينيين في الداخل والخارج بتوجيه رسائل استنكار إلى إبراهيم خريشة.

المصدر : الجزيرة