للمرة السادسة رئيسا للبرلمان.. نبيه بري يخلف نفسه

Lebanese Parliament Speaker Nabih Berri talks during an extraordinary session to discuss the Jerusalem issue at downtown Beirut, Lebanon December 8, 2017. REUTERS/Mohamed Azakir
بري يرأس حركة "أمل" وهو حليف وثيق لحزب الله (رويترز-أرشيف)

أعاد مجلس النواب اللبناني (البرلمان) الجديد -اليوم الأربعاء- انتخاب نبيه بري رئيسا له للمرة السادسة منذ عام 1992، بعد حصوله على أكثر من نصف الأصوات.

كما انتخب البرلمان اللبناني إيلي الفرزلي -مرشح تكتل "التيار الوطني الحر"- نائبا لرئيس البرلمان، وقد كان تنافس مع أنيس نصار مرشح تكتل "حزب القوات اللبنانية"، كما أن من المقرر أن يتم اليوم انتخاب أعضاء اللجان النيابية.

ويجري انتخاب رئيس مجلس النواب وهيئة مكتب المجلس في أول جلسة له عقب الانتخابات النيابية التي جرت في السادس من مايو/أيار، وذلك بعد تمديد مجلس النواب لنفسه منذ عام 2009.

وكانت ولاية المجلس النيابي قد انتهت منتصف الليلة الماضية لتبدأ ولاية المجلس الجديد المنتخب، وفق قانون يعتمد النسبية والصوت التفضيلي. وتبدأ الأسبوع المقبل استشارات نيابية لتسمية رئيس للحكومة، ثم تشكيل حكومة جديدة، وكتابة نص بيانها الوزاري.

ويرأس بري (80 عاما) حركة "أمل"، وهو حليف وثيق لحزب الله الذي حقق هو وحلفاؤه السياسيين في الانتخابات التي جرت في السادس من مايو/أيار الجاري مكاسب كبيرة، بينما تراجع دعم تيار المستقبل بزعامة رئيس الوزراء سعد الحريري بصورة كبيرة أيضا.

وحقق حزب الله تقدما ملحوظا في الانتخابات النيابية، وبات يسيطر على الغالبية في البرلمان مع حليفه التيار الوطني الحر، بينما خسر تيار المستقبل بزعامة رئيسه سعد الحريري 13 مقعدا، وحصل على 21 (من أصل 128 هي إجمالي عدد مقاعد المجلس).

وبعد انتخاب النواب اليوم رئيسا للمجلس ونائبا له، ستنطلق المشاورات النيابية لتعيين رئيس جديد للحكومة يتولى مهمة تشكيلها.

ويبدو الحريري الأكثر حظا لرئاسة الحكومة المقبلة، وفق توزيع مقاعد البرلمان المنتخب، وخريطة التحالفات، والثوابت المتفق عليها في لبنان الذي يمنح منصب رئيس الحكومة للسنة.

المصدر : الجزيرة + وكالات