للمرة السادسة رئيسا للبرلمان.. نبيه بري يخلف نفسه

Lebanese Parliament Speaker Nabih Berri talks during an extraordinary session to discuss the Jerusalem issue at downtown Beirut, Lebanon December 8, 2017. REUTERS/Mohamed Azakir
بري يرأس حركة "أمل" وهو حليف وثيق لحزب الله (رويترز-أرشيف)

أعاد مجلس النواب اللبناني (البرلمان) الجديد -اليوم الأربعاء- انتخاب نبيه بري رئيسا له للمرة السادسة منذ عام 1992، بعد حصوله على أكثر من نصف الأصوات.

كما انتخب البرلمان اللبناني إيلي الفرزلي -مرشح تكتل "التيار الوطني الحر"- نائبا لرئيس البرلمان، وقد كان تنافس مع أنيس نصار مرشح تكتل "حزب القوات اللبنانية"، كما أن من المقرر أن يتم اليوم انتخاب أعضاء اللجان النيابية.

ويجري انتخاب رئيس مجلس النواب وهيئة مكتب المجلس في أول جلسة له عقب الانتخابات النيابية التي جرت في السادس من مايو/أيار، وذلك بعد تمديد مجلس النواب لنفسه منذ عام 2009.

وكانت ولاية المجلس النيابي قد انتهت منتصف الليلة الماضية لتبدأ ولاية المجلس الجديد المنتخب، وفق قانون يعتمد النسبية والصوت التفضيلي. وتبدأ الأسبوع المقبل استشارات نيابية لتسمية رئيس للحكومة، ثم تشكيل حكومة جديدة، وكتابة نص بيانها الوزاري.

ويرأس بري (80 عاما) حركة "أمل"، وهو حليف وثيق لحزب الله الذي حقق هو وحلفاؤه السياسيين في الانتخابات التي جرت في السادس من مايو/أيار الجاري مكاسب كبيرة، بينما تراجع دعم تيار المستقبل بزعامة رئيس الوزراء سعد الحريري بصورة كبيرة أيضا.

وحقق حزب الله تقدما ملحوظا في الانتخابات النيابية، وبات يسيطر على الغالبية في البرلمان مع حليفه التيار الوطني الحر، بينما خسر تيار المستقبل بزعامة رئيسه سعد الحريري 13 مقعدا، وحصل على 21 (من أصل 128 هي إجمالي عدد مقاعد المجلس).

وبعد انتخاب النواب اليوم رئيسا للمجلس ونائبا له، ستنطلق المشاورات النيابية لتعيين رئيس جديد للحكومة يتولى مهمة تشكيلها.

ويبدو الحريري الأكثر حظا لرئاسة الحكومة المقبلة، وفق توزيع مقاعد البرلمان المنتخب، وخريطة التحالفات، والثوابت المتفق عليها في لبنان الذي يمنح منصب رئيس الحكومة للسنة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Lebanese prime minister Saad al-Hariri gestures as he speaks during a news conference in Beirut, Lebanon May 7, 2018. REUTERS/Mohamed Azakir

طلب الرئيس اللبناني ميشال عون اليوم الثلاثاء من الحكومة الحالية برئاسة سعد الحريري الاستمرار في تصريف الأعمال حتى تشكيل حكومة جديدة، واعتبارها مستقيلة مع بدء ولاية البرلمان الجديد غدا.

Published On 22/5/2018
Lebanese President Michel Aoun is seen at the presidential palace in Baabda, Lebanon, November 7, 2017. Picture taken November 7, 2017. REUTERS/Mohamed Azakir

دعا الرئيس اللبناني ميشال عون المجتمع الدولي إلى دعم الإرادة اللبنانية بتحييد لبنان عما يجري في جواره، معتبرا أن الاستقرار في لبنان سيستمر رغم ما يجري من أحداث إقليمية.

Published On 19/5/2018
تمثال الحريري مع لم حزب الله

في شوارع العاصمة بيروت كان ثمة منتصرون ومهزومون، وغُطيَ تمثال رفيق الحريري البرونزي بعلم حزب الله؛ لكن الأمر تجاوز الحسابات الداخلية إلى اصطفافات قوى الإقليم خاصة السعودية وإيران والإمارات ومصر.

Published On 8/5/2018
سجلت نسب اقبال متفاوتة على الاقتراع.

أظهرت نتائج الانتخابات النيابية اللبنانية فوز حزب الله وحلفائه بأكبر مقاعد مجلس النواب (البرلمان)، في مقابل تراجع عدد مقاعد تيار المستقبل بقيادة سعد الحريري، وصعود لافت لحزب القوات اللبنانية.

Published On 8/5/2018
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة