دعما لمسيرة العودة.. علماء مسلمون يدعون لأمواج بشرية

أحمد سعيد حوى - الأمين العام لرابطة العلماء السوريين - حملة علماء الأمة لدعم مسيرات العودة الكبرى في فلسطين
حموي يتلو بيان أكثر من ثلاثين هيئة ورابطة إسلامية بمؤتمر إسطنبول (الجزيرة)

عقد عدد من العلماء والهيئات من مختلف بلدان العالم الإسلامي مؤتمرا صحفيا في مدينة إسطنبول التركية لإطلاق ما سموها "حملة علماء الأمة لدعم مسيرات العودة الكبرى في فلسطين".

وطالب العلماء الأمة بدعم مسيرات العودة التي اعتبروها من أهم الوسائل لإفشال تصفية القضية الفلسطينية، ‏وآخرها صفقة القرن التي تحدث عنها الرئيس الأميركي لتنفيذها بأذرع دولية وإقليمية.

ووجه الأمين العام لرابطة العلماء السوريين أحمد حموي في بيان تلاه باسم المشاركين "نداء عاجلا" إلى "أهلنا وأبناء أمتنا" في القدس المحتلة والضفة الغربية ولبنان والأردن إلى التوجه بمسيرات كبرى تحاكي مسيرة العودة في غزة وأمواج بشرية كبيرة إلى الحدود مع فلسطين.

وأكد وجوب دعم مسيرة العودة بأشكال الدعم كلها ‏ماليا وماديا ومعنويا وطبيا وإعلاميا وسياسيا، ممّا يوجب على شرائح الأمة كلّها بذل ما ‏تستطيع في سبيل استمرار هذه المسيرة حتّى تحقيق نتائجها التي أعلن عنها منظموها.

من جانبه، قال جندر أكدمير مساعد مفتي مدينة إسطنبول إن مسيرة العودة فرضت معادلة جديدة على الاحتلال الإسرائيلي، والعودة حق للفلسطيني الذي أخرج من بلده وبيته حيث كان يعيش حياة كريمة.

وشارك بالمؤتمر أكثر من ثلاثين رابطة وهيئة إسلامية من أبرزها رابطة علماء أهل السنة، هيئة علماء فلسطين في الخارج، المجلس الإسلامي السوري، جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، فضلا عن هيئات مماثلة من العراق ولبنان وليبيا والسودان وإندونيسيا.

وبدأت مسيرات العودة الكبرى يوم 30 مارس/آذار الماضي (يوافق يوم الأرض) حيث يتجمهر عشرات الآلاف من الفلسطينيين حتى اليوم في عدة مواقع قرب السياج الفاصل بين القطاع وإسرائيل للمطالبة بالعودة، ومن المقرر أن تصل الفعاليات ذروتها في ذكرى النكبة منتصف الشهر الجاري.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول