قوات إماراتية تدخل سقطرى فجأة بلا إذن يمني

أكثر من 100 جندي إماراتي يصلون إلى سقطرى مع أربع مدرعات وأسلحة مختلفة (الجزيرة)
أكثر من 100 جندي إماراتي يصلون إلى سقطرى مع أربع مدرعات وأسلحة مختلفة (الجزيرة)

قالت مصادر محلية إن قوات إماراتية وصلت بشكل مفاجئ إلى مطار جزيرة سقطرى اليوم الأربعاء بلا تنسيق مع الجانب اليمني، وذلك بالتزامن مع زيارة رئيس الحكومة أحمد عبيد بن دغر ووزراء للجزيرة منذ أيام.

وأوضحت المصادر أنه بالتزامن مع زيارة رئيس الحكومة اليمني التي بدأها السبت، هبطت أربع طائرات في المطار وعلى متنها أكثر من 100 جندي إماراتي وأربع مدرعات وأسلحة مختلفة.

واعتبر سكان محليون الخطوة الإماراتية إهانة لحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي، حيث طردت القوات الإماراتية القوات اليمنية المكلّفة بحماية المطار وانتشرت في أرجائه.

ويقوم بن دغر بزيارة إلى سقطرى ومعه عشرة وزراء من حكومته وقيادات عسكرية وأمنية، لتدشين مشاريع تنموية وتفقد الجزيرة اليمنية الواقعة بين خليج عدن والمحيط الهندي.

وحسب مراقبين، تهدف الزيارة أيضا إلى تأكيد سيادة الحكومة الشرعية على سقطرى، ولا سيما بعد أن رفع ناشطون مطلع مارس/آذار الماضي تقريرا إلى الرئيس هادي تضمن اتهامات للإمارات ببسط سيطرتها الكاملة على المحافظة واستغلال تنوعها الحيوي.

وأدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقاقة (يونسكو) الجزيرة في يناير/كانون الثاني 2018 ضمن قائمة المواقع البحرية العالمية ذات الأهمية البيولوجية والتنوع النادر.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

يشكو أهالي جزيرة سقطرى اليمنية من ممارسات إماراتية في قطاعات إدارية وخدمية، فبينما يُطردون من وظائفهم لصالح الأجانب، يتخوفون من خصخصة المرافق الحيوية ومن استبدال كتيبة الدفاع بقوات موالية للإمارات.

ناشد ناشطون من محافظة أرخبيل “سقطرى” الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي إيقاف التمدد الإماراتي في المحافظة، وأشاروا إلى سيطرة إماراتية على الميناء والمطار والأراضي المحيطة بهما.

المزيد من عربي
الأكثر قراءة