تشكيل ائتلاف جنوبي في اليمن يدعم هادي

مسيرة سابقة للحراك الجنوبي (الجزيرة-أرشيف)
مسيرة سابقة للحراك الجنوبي (الجزيرة-أرشيف)
أعلنت مكونات وأحزاب سياسية وشخصيات تشكيل "الائتلاف الوطني الجنوبي" في المحافظات الجنوبية لليمن؛ يدعم الحكومة الشرعية والدولة الاتحادية، في مقابل المجلس الانتقالي الذي يدعو إلى الانفصال.

وأكد بيان التأسيس دعم الائتلاف للشرعية برئاسة الرئيس عبد ربه منصور هادي والالتزام بالمرجعيات الثلاث المتمثلة في المبادرة الخليجية ونتائج مؤتمر الحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن بشأن اليمن ودعمه لمشروع الدولة الاتحادية.

وأعلن الائتلاف تشكيل هيئة تأسيسية له مكونة من 65 شخصا يمثلون جميع مكوناته، وتختص بتنظيم لائحته الداخلية وتشكيل أطره القيادية والتنظيمية.

وكانت صحيفة "المشهد" قد نقلت عن مصدر رسمي في الائتلاف أن التشكيل الجديد سيكون تحت مظلة الشرعية اليمنية وداعما سياسيا لها في كافة اللقاءات المحلية والدولية.

وقال المصدر إن المكون الجنوبي مشكل من كافة المحافظات الجنوبية ويضم أبرز القيادات السياسية والإدارية فيها، مشيرا إلى أن من أبرز مهامه هي دعم الشرعية اليمنية ممثلة في رئيس الجمهورية.

ومن ضمن بنود الإعلان التأسيسي أن الائتلاف جزء من العمل السياسي الوطني السلمي، وخطوة نحو تحقيق الشراكة السياسية والمجتمعية وإرساء دعائم الديمقراطية والمصالحة الوطنية.

يشار إلى أن رئيس محافظ عدن السابق عيدروس الزبيدي الذي أقاله الرئيس هادي من منصبه يوم 27 أبريل/نيسان 2017، أعلن في مايو/أيار من نفس العام ترؤسه لهيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي التي تشكلت في مدينة عدن بتكليف من الحراك الجنوبي.

ويدعو المجلس الانتقالي الجنوبي إلى إقامة دولة ذات سيادة في الجنوب، ويحظى بدعم إماراتي على شتى المستويات، وقد أعلن الرئيس هادي رفضه لهذا المجلس.

المصدر : الجزيرة,مواقع إلكترونية