حماية الفلسطينيين ورفع الحصار.. مشروع أمام مجلس الأمن

epa06739665 The United Nations Security Council meets in response to the violence at the border between Gaza and Israel at United Nations headquarters in New York, New York, USA, 15 May 2018. EPA-EFE/JUSTIN LANE
جلسة طارئة بمجلس الأمن الثلاثاء بعد يوم من مجزرة غزة (الأوروبية)

وزعت الكويت اليوم الجمعة مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي يطالب بإدانة استخدام القوات الإسرائيلية القوة ضد الفلسطينيين، ويدعو إلى حمايتهم بإرسال بعثة دولية، وإلى رفع الحصار عن قطاع غزة وزيادة دعم وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

وينص مشروع القرار على إدانة استخدام قوات الاحتلال الإسرائيلي القوة ضد المدنيين الفلسطينيين في الأرض المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، خاصة قطاع غزة، ومطالبة إسرائيل باعتبارها السلطة القائمة بالاحتلال بالكف فورا عن أعمالها العسكرية الانتقامية ضد المدنيين.

ويدعو المشروع إلى اتخاذ تدابير لضمان سلامة وحماية السكان المدنيين الفلسطينيين -بمن فيهم سكان غزة- عبر إرسال بعثة حماية دولية وإجراءات أخرى.

كما يدعو مشروع القرار إلى الرفع الكامل للحصار والقيود التي تفرضها إسرائيل على قطاع غزة وفتح نقاط العبور بشكل فوري، ويحث على زيادة الدعم المقدم إلى وكالة أونروا مع الاعتراف بالدور الحيوي للوكالة.

وأعرب المندوب الكويتي لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي الثلاثاء الماضي عن أسفه لعدم تمكن المجلس من اعتماد البيان الذي أعدته الكويت لإدانة إسرائيل، داعيا لتحقيق دولي في المجزرة التي جرت بحق المتظاهرين الفلسطينيين في غزة، في حين أفاد دبلوماسيون بأن الولايات المتحدة ستستخدم حق النقض (الفيتو) لإجهاض أي تحرك في المجلس.

واجتمع المجلس الثلاثاء بعد أكثر يوم شهد سقوط شهداء من الفلسطينيين منذ حرب غزة عام 2014، حيث استشهد أكثر من ستين فلسطينيا في إطلاق نار وقنابل الغاز المدمع من جانب القوات الإسرائيلية على الحدود مع قطاع غزة بالتزامن مع افتتاح السفارة الأميركية في القدس.

المصدر : الجزيرة + وكالات