السيسي يأمر بفتح معبر رفح طوال رمضان

معبر رفح يعد المتنفس الوحيد لأكثر من مليوني نسمة يعيشون في قطاع غزة، حيث يربط القطاع بريا بمصر (الجزيرة)
معبر رفح يعد المتنفس الوحيد لأكثر من مليوني نسمة يعيشون في قطاع غزة، حيث يربط القطاع بريا بمصر (الجزيرة)
أمر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي باتخاذ ما يلزم لاستمرار فتح معبر رفح البري الذي يربط قطاع غزة مع مصر.

وقال السيسي في بيان مقتضب عبر صفحته الرسمية بموقع فيسبوك أن الهدف من فتح المعبر هو "ضمان تخفيف الأعباء عن الأشقاء في قطاع غزة".

من جهتها، أعلنت الإدارة العامة للمعابر والحدود الفلسطينية عن استمرار فتح معبر رفح البري جنوب قطاع غزة في كلا الاتجاهين طيلة أيام شهر رمضان.

وكانت مصر قد أعلنت الجمعة الماضية، فتح المعبر في كلا الاتجاهين لأربعة أيام بدءا من السبت، قبل أن تعلن الإثنين الماضي استمرار فتح المعبر والدفع بمساعدات إلى القطاع، وفق وسائل إعلام محلية.

ويعتبر معبر رفح المتنفس الوحيد لأكثر من مليوني نسمة يعيشون في قطاع غزة، حيث يربط القطاع بريا بمصر. ويعاني سكان القطاع أوضاعا إنسانية صعبة في ظل تشديد إسرائيل الحصار المستمر منذ نحو 12 عاما.

وتغلق السلطات المصرية بشكل شبه كامل معبر رفح، منذ يوليو/تموز 2013 لدواع تصفها بـالأمنية، وتفتحه على فترات متباعدة لسفر الحالات الإنسانية.

ومع ازدياد وتيرة القمع الإسرائيلي ضد المتظاهرين على حدود غزة ترتفع أعداد الإصابات الخطيرة التي باتت بحاجة ماسة للسفر من أجل العلاج في الخارج في ظل النقص الحاد للأدوية والمستلزمات الطبية في مستشفيات القطاع.

وارتكب جيش الاحتلال الإثنين الماضي مجزرة بحق المتظاهرين السلميين على حدود قطاع غزة، استشهد على إثرها 62 شخصا وجرح 3188 آخرون.

وكان المتظاهرون يحتجون على نقل السفارة الأميركية، الذي تم الإثنين، ويحيون الذكرى الـ 70 للنكبة.

المصدر : الجزيرة + وكالات