بومبيو لنظيره القطري: ترامب يرغب بحل الأزمة الخليجية

هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

بومبيو لنظيره القطري: ترامب يرغب بحل الأزمة الخليجية

أكد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو خلال اتصال هاتفي مع وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني رغبة الرئيس دونالد ترامب في تخفيف حدة الأزمة الخليجية وحلّها، معتبرا أن استمرارها يفيد إيران.

وقال بيان للخارجية الأميركية إن بومبيو أشاد بالشراكة الإستراتيجية بين قطر والولايات المتحدة، بما في ذلك استضافة قطر قاعدة العديد. كما أشاد بجهود قطر المتواصلة في مجال مكافحة الإرهاب ومموليه.

وأكد بومبيو التزام الولايات المتحدة بالتعاون مع جميع شركائها في مجلس التعاون الخليجي لضمان عدم استغلال الإرهابيين أو الجهات غير القانونية أنظمتهم المصرفية.

وكان مايك بومبيو شدد في مؤتمر صحفي مشترك بالرياض مع نظيره السعودي عادل الجبير يوم 29 أبريل/نيسان الماضي على أهمية الوحدة بين دول الخليج، ووجوب تحقيقها.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز حينها أن وزير الخارجية الأميركي الجديد وجّه رسالة للسعودية يطالبها فيها بإنهاء الحصار على قطر. وأضافت -نقلا عن مسؤول كبير في الخارجية الأميركية- أن مفاد رسالة بومبيو للرياض "كفى كفى" وأنه يجب إنهاء الحصار المفروض على قطر.

يذكر أن السعودية والإمارات والبحرين ومصر قررت في الخامس من يونيو/حزيران الماضي قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر وفرض حصار بري وجوي وبحري عليها بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة، وفشلت دول الحصار في إثبات مزاعمها.

المصدر : الجزيرة,رويترز