هل تجد دعوة أميركا صدى بأبو ظبي لحل الأزمة؟

epa05968523 CIA Director Mike Pompeo walks to a House Intelligence Committee briefing about President Trump's leak of classified information to the Russians in the US Capitol in Washington, DC, USA, 16 May 2017. On 15 May the Washington Post reported that President Trump boastfully revealed highly-classified information to Russian diplomats in the Oval Office the week before. EPA/JIM LO SCALZO
بومبيو أكد أن ترامب يأمل في انخراط جميع الأطراف بشكل بناء قبيل القمة الأميركية الخليجية (الأوروبية-أرشيف)
أكد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو لنظيره الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان رغبة الرئيس دونالد ترامب في رؤية تخفيف للنزاع الخليجي وحل الأزمة الخليجية في نهاية المطاف.

جاء ذلك في بيان للخارجية الأميركية عقب اجتماع الوزيرين، حيث أكد بومبيو أن ترامب يأمل في انخراط جميع الأطراف بشكل بناء قبيل القمة الأميركية الخليجية، دون تحديد موعد أو مكان لانعقاد تلك القمة.

وفي العاشر من أبريل/نيسان الماضي أكدت الولايات المتحدة ودولة قطر على الحاجة الملحة لحل الأزمة الخليجية وذلك خلال اللقاء الذي جمع في واشنطن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وجون سوليفان القائم بأعمال وزير الخارجية الأميركي.

وأشار بيان صحفي صادر عن المتحدثة باسم الخارجية الأميركية هيذر نويرت إلى أن حل الأزمة الخليجية سيمكن الولايات المتحدة من العمل بشكل مشترك مع دول مجلس التعاون الخليجي من أجل تعزيز الأمن والاستقرار الإقليمي والتصدي للنشاطات الخطيرة لإيران.

وتواجه قطر حصارا من قبل السعودية والإمارات والبحرين ومصر منذ 5 يونيو/حزيران 2017 حين قطعت تلك الدول علاقاتها الدبلوماسية والاقتصادية مع الدوحة واتهمتها بدعم الإرهاب، وهو ما نفته قطر مرارا.

وفي سياق آخر، قال البيان إن الجانبين اتفقا أيضا على ضرورة دعم جميع الأطراف للعملية السياسية برعاية الأمم المتحدة في اليمن، فضلا عن تسهيل الممرات التجارية والإنسانية، والعمل للتوصل إلى تسوية شاملة للنزاع اليمني، كما أشار البيان إلى دعم الإمارات التزام الرئيس ترامب بمواجهة التهديدات غير النووية لإيران.

المصدر : الجزيرة