17 جمعية إسرائيلية تطالب بوقف القتل ورفع الحصار

GAZA CITY, GAZA - MAY 15: Two women struggle in a cloud of tear gas at the border fence with Israel on May 15, 2018 in Gaza City, Gaza. Israeli soldiers killed over 50 Palestinians and wounded over a thousand as demonstrations on the Gaza-Israel border coincided with the controversial opening of the U.S. Embassy in Jerusalem yesterday. This marks the deadliest day of violence in Gaza since 2014. Gaza's Hamas rulers have vowed that the marches will continue until the d
الجمعيات طالبت بعدم استخدام أي قوة مميتة ضد الفلسطينيين، وقالت إن الحصار جعل حياة سكان القطاع لا تطاق (غيتي)

طالبت 17 جمعية حقوقية إسرائيلية حكومة بنيامين نتنياهو بالكف عن إطلاق الرصاص الحي باتجاه الفلسطينيين في غزة، أو استخدام أي قوة مميتة أخرى ضدهم.

وقالت الجمعيات في بيان إن الحكومة الإسرائيلية تصور الأحداث على أنها اعتداء على سيادتها، وتتجاهل الخلفية التي أدت إلى هذه الاحتجاجات الواسعة، وهي 50 سنة من الاحتلال وأكثر من عشرة أعوام من الحصار المطبق. 

وذكر البيان أن الحصار جعل حياة السكان في قطاع غزة لا تطاق، "بنى تحتية مهترئة، اقتصاد مشلول، البطالة تسجل أرقاما قياسية، جهاز طبي منهار". 

وأضاف أن الصراع لا يمكن حله بأدوات عسكرية، وأن على إسرائيل أن تتوقف عن قتل سكان غزة، وأن ترفع الحصار المفروض على القطاع، مشيرا إلى أن الأطفال في غزة ما يزالون يعانون مما جرى سابقا.

ومن بين أبرز الجمعيات الموقعة على البيان "بتسيلم"، و"لا للحواجز"، و"مركز عدالة"، و"تحالف النساء للسلام".

وقد أدت مجزرة غزة أمس الاثنين إلى استشهاد 63 فلسطينيا وإصابة أكثر من 2700، عندما خرج مئات الآلاف في احتجاجات سلمية ضمن إطار مسيرة العودة، وإحياء للذكرى السبعين للنكبة وتنديدا بنقل السفارة الأميركية للقدس.

المصدر : الجزيرة