واشنطن تنحاز لإسرائيل: حماس مسؤولة عن أحداث غزة

Palestinians burn a picture of President Donald Trump during a sit-in inside the Ain el-Hilweh refugee camp near Sidon, southern Lebanon, May 14, 2018. REUTERS/Ali Hashisho
ترامب أكد أن بلاده ستبقى صديقا عظيما لإسرائيل (رويترز)

أكد البيت الأبيض اليوم الاثنين أن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها، محمّلا حركة المقاومة الإسلامية (حماس) المسؤولية عن أحداث غزة.

وذكر مسؤول في البيت الأبيض في بيان "لا يوجد تبرير للتهور واللامبالاة اللتين أبدتهما حماس بدعوتها الناس إلى الانخراط في العنف الذي يعرضهم لمخاطر مروعة. وكما قال وزير الخارجية فإن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها".

وبحسب البيت الأبيض، فإن افتتاح السفارة الأميركية في القدس و"العنف في غزة" لن يؤثرا على خطة السلام، على حد تعبيره.

وكان ترامب قد أكد أن بلاده ستظل "صديقاً عظيماً لإسرائيل، وشريكاً لها في السلام والحرية". وأضاف في كلمة مسجلة من البيت الأبيض بثت في حفل نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس، أن إسرائيل "دولة ذات سيادة لتحديد عاصمتها، والحقيقة أن عاصمة إسرائيل هي القدس، ونحن اعترفنا بذلك منذ وقت طويل وفشلنا في فتح سفارتنا، وفتحنا سفارتنا في خطوة تاريخية".

وارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الاثنين مجزرة بحق المتظاهرين الفلسطينيين العزّل في قطاع غزة بالتزامن مع احتفال افتتاح السفارة الأميركية في القدس المحتلة؛ خلفت -في إحصاء أولي- 55 شهيدا وأكثر من 2770 مصابا بجروح متفاوتة الخطورة.

المصدر : الجزيرة + وكالات