حزب الله والبوليساريو.. الجزائر تدين تصريحات مغربية

Polisario Front soldiers stand at an entrance of the fifth sector base in Bir Lahlou, Western Sahara, September 9, 2016. REUTERS/Zohra Bensemra SEARCH “POLISARIO” FOR THIS STORY. SEARCH
المغرب أكد تقديم حزب الله أسلحة لجبهة البوليساريو بـ"دعم" من الجزائر (رويترز)

نددت الجزائر بما وصفتها بـ"تصريحات غير مسؤولة" من جانب المغرب الذي اتهم إيران مجددا بأنها قدمت دعما عسكريا لجبهة البوليساريو في الصحراء الغربية بـ"دعم" من الجزائر.

وقال الناطق باسم الخارجية الجزائرية عبد العزيز بن علي شريف تعليقا على مقابلة أجراها وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة مع مجلة "جون أفريك" الباريسية إن الجزائر "تعرب عن إدانتها الشديدة ورفضها التام للتصريحات غير المسؤولة لوزير الشؤون الخارجية المغربي في حقها".
           
"هروب إلى الأمام"
واعتبر بن علي شريف أن "اتهاماته غير المؤسسة وغير المبررة مؤشر على سياسة الهروب إلى الإمام التي اختار انتهاجها على إثر الإخفاقات الكبيرة التي مني بها في أفريقيا وأوروبا ومؤخرا أيضا بنيويورك".

وندد المتحدث أيضا بتصريحات بوريطة عن دور الجزائر في منطقة الساحل بعدما اتهمها ضمنا في المقابلة بأنها تساهم في "زعزعة استقرار" المنطقة.

وكان الوزير المغربي قد اتهم خلال المقابلة الجزائر بأنها "وفرت تغطية ودعما" لاجتماعات تمت في العاصمة الجزائرية بين مسؤولين في حزب الله والبوليساريو.
  
يشار إلى أن الرباط كانت قد أعلنت في الأول من مايو/أيار الجاري قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران متهمة إياها بأنها قدمت عبر حليفها حزب الله اللبناني سلاحا إلى جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر، الأمر الذي نفاه كل الأطراف المعنيين.
 
جذور النزاع
وبدأ النزاع على إقليم الصحراء الغربية عام 1975 بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة ليتحول الخلاف بين المغرب والبوليساريو إلى نزاع مسلح استمر حتى العام 1991 حين تم توقيع اتفاق لوقف إطلاق النار.

وتصر الرباط على أحقيتها في إقليم الصحراء، وتقترح كحل حكما ذاتيا موسعا تحت سيادتها، في حين تطالب جبهة البوليساريو بتنظيم استفتاء لتقرير المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تستضيف مقر الجبهة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Arab League foreign ministers hold an emergency meeting on Trump's decision to recognise Jerusalem as the capital of Israel, in Cairo, Egypt December 9, 2017. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany

عبّرت الجامعة العربية الخميس عن تضامنها مع المغرب في قراره قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، بعد اتهامه لها بتسهيل عمليات إرسال أسلحة إلى جبهة البوليساريو عبر سفارتها في الجزائر.

Published On 3/5/2018
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة