مصر غاضبة من "روسيا اليوم" بسبب حلايب

خريطة مصر موضح عليها مثلث حلايب

أعربت مصر عن "استنكارها الشديد" لاستطلاع أجرته قناة روسيا اليوم على موقعها الإلكتروني بشأن السيادة على منطقة حلايب المتنازع عليها بين مصر والسودان.

وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد أبو زيد إن وزير الخارجية سامح شكري طلب من الجانب الروسي تفسيرا عاجلا لهذا الإجراء الذي وصفه بـ "المرفوض".

وأضاف أبو زيد أن الوزير شكري قرر على إثر ذلك إلغاء حوار كان مقررا أن يجريه مع القناة الروسية على هامش انعقاد اجتماعات وزراء الخارجية والدفاع بين مصر وروسيا.

وطرحت قناة روسيا اليوم سؤالا على متصفحي موقعها عما إذا كانوا يعتبرون حلايب تابعة لمصر أم للسودان.

وقد أفادت قناة روسيا اليوم بأن الاستفتاء هو "عمل إعلامي لا يهدف إلى الإساءة لمصر"، في حين أكدت السلطات المصرية أن القناة حذفت سؤال الاستطلاع الذي لم تعرف نتيجته من موقعها الإلكتروني.

ويطالب السودان بالسيادة على منطقة مثلث حلايب لكن القاهرة تقول إنها أرض مصرية، وتصر على رفض مطالب الخرطوم بالتفاوض بشأن السيادة على المنطقة أو اللجوء إلى التحكيم الدولي.
    
يشار إلى أن العلاقات بين مصر وروسيا تعززت بشكل كبير في السنوات الأخيرة رغم توترات تلت حادث تحطم طائرة ركاب روسية بعيد إقلاعها من مصر في اعتداء تبناه تنظيم الدولة الإسلامية وأوقع 224 قتيلا.
    
وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي وقع البلدان في القاهرة بحضور الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والمصري عبد الفتاح السيسي عقدا لبناء أول محطة نووية لإنتاج الطاقة الكهربائية في منطقة الضبعة التي تقع على البحر المتوسط شمال غربي البلاد، على بعد حوالي 260 كيلومترا غرب الإسكندرية.

المصدر : وكالات