سفارة أميركا للقدس.. استنفار إسرائيلي وغضب فلسطيني

A woman walks next to a road sign directing to the U.S. embassy, in the area of the U.S. consulate in Jerusalem, May 11, 2018. REUTERS/Ammar Awad
الاحتفالات تصل ذروتها عصر الاثنين باحتفالات افتتاح السفارة الأميركية (رويترز)

بدأت إسرائيل وسط إجراءات أمنية مشددة احتفالاتها بالذكرى الـ51 لاحتلال القدس وإعلانها "عاصمتها الموحدة"، حيث سينظم مساء اليوم مهرجان رسمي بحضور الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على خط التماس مع القدس الشرقية المحتلة.

وستصل هذه الاحتفالات ذروتها عصر الاثنين بافتتاح السفارة الأميركية في القدس بحضور وفد أميركي رفيع المستوى يضم وزير الخزانة ونائب وزير الخارجية وصهر الرئيس الأميركي ومستشاره جاريد كوشنر وعشرات من أعضاء الكونغرس.

حماس بالقاهرة
وفي تطور لافت، كشفت مصادر للجزيرة أن وفدا من قيادة حركة حماس برئاسة إسماعيل هنية سيغادر قطاع غزة اليوم صوب القاهرة لإجراء لقاءات مع قيادة جهاز المخابرات المصرية.

وأعلنت سلطات الاحتلال في وقت سابق مضاعفة عدد جنودها قرب غزة وفي الضفة الغربية تحسبا لأي تداعيات أمنية محتملة لنقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس.

كما قصف الجيش الإسرائيلي ودمر السبت نفقا تحت الأرض منطقة معبر بيت حانون (إيرز) شمال قطاع غزة قالت سلطات الاحتلال إنه تابع لحركة المقاومة الإسلامية (حماس).

واعتبرت الحركة أن القصف "محاولة بائسة وفاشلة لمنع شعبنا المشاركة في مسيرات العودة الكبرى في 14 مايو/أيار الجاري.

إغلاق المعبر
كما قررت إسرائيل إغلاق معبر كرم أبو سالم الحدودي مع قطاع غزة بدعوى تعرضه لأضرار خلال احتجاجات فلسطينية الجمعة، موجها أصابع الاتهام لمن وصفتهم بـ"مشاغبين" محسوبين على حركة حماس. وقال الجيش الإسرائيلي في بيان "المعبر سيبقى مغلقا إلى حين إصلاح الضرر الذي ألحقته أعمال الشغب، وسيعاد فتحه وفقا لتقييم الموقف".

يشار إلى أن مظاهرات العودة تجري كل يوم جمعة منذ 30 من مارس/آذار الماضي على الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل، ويتوقع أن يبلغ هذا التحرك ذروته الاثنين بالتزامن مع نقل مقر السفارة الأميركية إلى القدس. واستشهد بنيران الاحتلال الإسرائيلي 53 فلسطينيا حتى الآن من المشاركين في هذه الاحتجاجات.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

تركيب لافتات تشير إلى مكان السفارة الأميركية في القدس (ناشطون)

وضعت السلطات الإسرائيلية لافتات بالإنجليزية والعبرية والعربية وإشارات مرور تدل على موقع السفارة الأميركية في القدس، وذلك قبل افتتاح السفارة المقرر الأسبوع المقبل، وسط مطالبة فلسطينية بمقاطعة حفل نقلها.

Published On 7/5/2018
لافتات السفارة الأميركية تظهر في شوارع القدس

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب لن يسافر لإسرائيل لحضور افتتاح السفارة الأميركية بالقدس الأسبوع المقبل، بينما وضعت سلطات الاحتلال لافتات وإشارات مرور تدل على الموقع الجديد للسفارة.

Published On 8/5/2018
JERUSALEM, ISRAEL - MAY 09: American and Israeli flags fly at the entrance to the new American embassy in Jerusalem which is scheduled to open next week on May 9, 2018 in Jerusalem, Israel. In a controversial move, the United States is to move its embassy in Israel from Tel Aviv to Jerusalem on May 14. Jerusalem's Israeli-annexed eastern sector has been long sought for a future Palestinian capital and the move is viewed by Palestinians as a U.S. breach of long-standin

يترقب العالم بقلق الافتتاح الرسمي -بعد غد الاثنين- لسفارة الولايات المتحدة لدى إسرائيل في مقرها الجديد بمدينة القدس، تنفيذا لقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقلها من تل أبيب.

Published On 12/5/2018
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة