إسرائيل تشيد بولي العهد السعودي من قلب القاهرة

السفير الإسرائيلي بالقاهرة: التغير بالموقف السعودي يشكل معلما مهما (مواقع التواصل)
السفير الإسرائيلي بالقاهرة: التغير بالموقف السعودي يشكل معلما مهما (مواقع التواصل)

أشادت إسرائيل بما اعتبرته تغيرا في موقف الرياض تجاهها بقيادة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وجاءت الإشادة هذه المرة في كلمة للسفير الإسرائيلي في مصر، خلال احتفال في أحد فنادق القاهرة بما تسميه إسرائيل "عيد الاستقلال".

وقال السفير ديفد غوفرين خلال حفل أقيم أمس الأول الثلاثاء بفندق في ميدان التحرير وسط القاهرة "نلاحظ التغيير في معاملة الدول العربية لإسرائيل". وأضاف أن "انضمام ولي العهد السعودي لدعم هذه الرؤية من الاستقرار والنمو الاقتصادي إلى جانب مصر وإسرائيل يشكل معلما مهما".

ودعا غوفرين إلى "توسيع المشاركة في هذه الرؤية لتضم دولا أخرى من أجل دفع المصالح المشتركة ومواجهة الدول المتطرفة والمنظمات الإرهابية التي تعمل بإيعاز من إيران".

وعلق الكاتب السعودي جمال خاشقجي عبر موقع تويتر على كلمة السفير قائلا إن "الزج بسمو ولي العهد في خطاب السفير الإسرائيلي بمصر كمؤيد لرؤية يتوهمها ولا ترضاها المملكة تستدعي ردا من وزارة الخارجية، الموقف السعودي واضح وجدد تأكيده بقمة الدمام" في إشارة إلى القمة العربية الأخيرة التي أطلق عليها ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز "قمة القدس".

ولمح مسؤولون إسرائيليون مرارا إلى وجود علاقات سرية بين تل أبيب والرياض التي تلتزم الصمت إزاء تلك التلميحات.

غير أن بن سلمان قال في مقابلة مع مجلة "أتلانتيك" الأميركية الشهر الماضي إن للإسرائيليين الحق في أن "تكون لهم أرضهم". وأضاف "إذا كان هناك سلام، فستكون هناك الكثير من المصالح بين إسرائيل ومجلس التعاون الخليجي ودول أخرى مثل مصر والأردن".

المصدر : الجزيرة,مواقع إلكترونية