روسيا: إسرائيل قصفت مطار التيفور عبر لبنان

خارطة سوريا - مطار تيفور

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن طائرات إسرائيلية هي التي قصفت مطار التيفور بسوريا، مؤكدة أن الهجوم تم عبر المجال اللبناني بثمانية صواريخ.

وقالت الوزارة إن المضادات السورية تصدت لخمسة صواريخ إسرائيلية خلال الهجوم على مطار التيفور، موضحة أنه لا يوجد ضحايا من بين المستشارين العسكريين الروس في الهجوم.

ونقلت الوكالة السورية الرسمية للأنباء (سانا) عن مصدر عسكري قوله إن الهجوم الإسرائيلي على مطار التيفور جاء عبر طائرات إسرائيلية من نوع أف 15 أطلقت عدة صواريخ من فوق الأراضي اللبنانية.

وكان يعتقد في البداية أنها صواريخ أميركية، لكن مسؤولا أميركيا أعلن أنه لا صحة لتقارير عن ضربات أميركية لقواعد سورية.

وأضاف التلفزيون السوري أن الدفاعات الجوية تصدت "لعدوان بالصواريخ على المطار"، وأسقطت ثمانية صواريخ، كما تحدث التلفزيون عن سقوط قتلى وجرحى جراء الغارات.

الكيميائي بدوما
في سياق متصل، قالت مصادر بالإدارة الأميركية إن تقييم السلطات بواشنطن يشير إلى أن أسلحة كيميائية استخدمت في الهجوم على مدينة دوما السورية الخاضعة لسيطرة المعارضة، لكن السلطات لا تزال تعكف على تقييم تفاصيل الهجوم.

وأضافت المصادر -التي لم تصل إلى حد توجيه اتهام- أن التقييم جرى بقدر من الثقة في هجوم السبت الذي قالت جماعات إغاثة طبية إنه تسبب في مقتل عشرات الأشخاص في دوما.

ويعقد الرئيس الأميركي دونالد ترمب اجتماعا اليوم الاثنين مع كبار القادة العسكريين لبحث الخيارات للتعامل مع الهجوم الكيميائي على دوما، وسط توقعات بتوجيه ضربة عسكرية للنظام السوري.

وقال مصدر بالبيت الأبيض في تصريحات صحفية إن الاجتماع سيحضره وزير الدفاع جيمس ماتيس، ورئيس هيئة الأركان المشتركة جوزيف دانفورد.

وتوعد الرئيس ترمب نظام الأسد بدفع "ثمن باهظ" بسبب هجوم دوما الكيميائي، وكتب في إحدى تغريداته عقب الهجوم أن الكثيرين ماتوا من بينهم نساء وأطفال في هجوم كيميائي طائش في سوريا، وأن الأسد سيدفع ثمنا باهظا، داعيا لفتح المنطقة من أجل التحقيق وتقديم المساعدة الطبية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

صور بثتها الاخبارية السورية لما قالت إنه قصف لمطار التيفور قرب حمص

قال التلفزيون السوري إن دوي انفجارات سمع بمحيط مطار التيفور العسكري قرب حمص (وسط البلاد)، وإن عدة صواريخ -يعتقد بأنها أميركية- استهدفت المطار، لكن واشنطن نفت مسؤوليتها عن ذلك.

Published On 9/4/2018
epa06655175 Bodies of victims of alleged chemical attack lie on the ground in rebels-held Douma, Syria, 08 April 2018. According to media and local reports, at least 70 people died after a helicopter dropped a barrel bomb allegedly containing Sarin gas, a nerve toxin that kills within minutes of direct inhalation unless treated quickly with an antidote. Locals claim that the helicopter allegedly belongs to forces loyal to the Syrian government, while both Syria and Russ

يعقد مجلس الأمن الدولي اليوم جلسة طارئة واحدة لبحث تقارير الهجوم الكيميائي بالغوطة، وسط غضب دولي ونفي سوري روسي إيراني لوقوع تلك الهجمات، مؤكدين أنها ذريعة لتبرير تدخل خارجي.

Published On 9/4/2018
ترمب يتوعد الأسد بدفع ثمن باهظ

يعقد الرئيس الأميركي دونالد ترمب اجتماعا اليوم مع كبار القادة العسكريين لبحث الخيارات المحتملة للتعامل مع الهجوم الكيميائي، الذي شنه النظام السوري على مدينة دوما بالغوطة الشرقية وأوقع عشرات القتلى.

Published On 9/4/2018
صور جوية لحظة قصف دوما

تناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو التقط من طائرة مسيّرة لمشاهد القصف الذي تعرضت له دوما، إذ شنت قوات النظام منذ الجمعة الماضية هجوما واسعا على المدينة للسيطرة عليها.

Published On 8/4/2018
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة