عـاجـل: أ.ف.ب: ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا المستجد في الصين إلى 41

الشيخ تميم وماتيس يثمنان التعاون الأميركي القطري

أشاد أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بعلاقات التعاون بين قطر والولايات المتحدة في مستهل لقائه بوزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس، ولفت إلى أهمية التنسيق بينهما، خصوصا في مجال مكافحة الإرهاب.

وقال الأمير لماتيس "تحدثتم عن متانة العلاقات بين دولتينا، نحن جد فخورون بهذا، وقد كان لدينا حوار إستراتيجي ناجح قبل بضعة أشهر بين وزرائنا، وزير الخارجية ووزير الدفاع، كان لذلك معنى ناجح".

وأضاف "فيما نسعد ونفتخر بعلاقاتنا التي تتوسع وتقربنا أكثر فأكثر فإننا نعمل عن قرب، خاصة فيما يتعلق بقضايا مكافحة الإرهاب".

وأضاف الأمير أن قطر تستقبل ما يزيد على عشرة آلاف من الجنود الأميركيين رجالا ونساء "ونحن نعمل جنبا إلى جنب في مواجهة الإرهاب، ونسعى لبحث وسائل تطوير هذه العلاقة".

من جانبه، قال ماتيس إن واشنطن والدوحة تبحثان سبل تعزيز التعاون العسكري بين البلدين في المستقبل.

وأضاف عند استقباله أمير دولة قطر في مقر وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) بولاية فرجينيا أن الحوار الإستراتيجي مع قطر يعكس العلاقة المتينة بين البلدين، وأكد أن واشنطن تسعى للتعاون مع قطر من أجل إحلال السلام في الشرق الأوسط المضطرب وهو ما يعزز فعاليتنا على عدة جبهات ليس أقلها مكافحة الإرهاب وإلحاق الهزيمة بتنظيم الدولة ومواجهة أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار.

وقال الوزير إن قطر شريك عسكري مقدر وصديق للولايات المتحدة منذ مدة طويلة، موضحا أن الحوار الإستراتيجي يعكس العلاقة الإستراتيجية الممتدة مع قطر "وبالتأكيد أنتم تدركون أننا نرى فيكم شريكا عسكريا مقدرا وصديقا منذ مدة طويلة في المنطقة".

وزاد ماتيس "أتطلع إلى البناء على الزخم عبر هذا اللقاء حيث سنناقش فرص تعزيز التعاون بيننا في المستقبل، أريد التأكيد هنا على موقف قطر الداعم للالتزام الأميركي بأمن المنطقة الذي يتضمن التبادل المعلوماتي وجهود التصدي للإرهاب".

وثمن ماتيس استضافة قطر قاعدة العديد الجوية، وقال إن القاعدة توفر دعما أساسيا للعمليات ضد تنظيم الدولة الإسلامية في المنطقة ولعمليات التحالف الدولي وحلف الناتو في أفغانستان.

وقال "ممتنون لاستثمار قطر بالغ الأهمية في مركز العمليات الجوية المشتركة وعرضها توسعة المرافق المهمة في القاعدة، نحن لا نعتبر هذه العلاقة تحصيل حاصل، ونحن نثمن ما تقومون به".

يأتي ذلك في سياق الزيارة التي يقوم بها أمير قطر للولايات المتحدة منذ يوم الجمعة الماضي والتي بدأها من ولاية فلوريدا حيث التقى عددا من المسؤولين العسكريين والمدنيين هناك.

وكان البيت الأبيض قد قال في وقت سابق إن ترمب سيلتقي أمير قطر لبحث سبل دفع "الأولويات الأمنية والاقتصادية المشتركة" بين الولايات المتحدة وقطر وذلك يوم غد الثلاثاء.

وكان الشيخ تميم بن حمد آل ثاني قد وصل الجمعة إلى الولايات المتحدة في زيارة تستغرق أياما يلتقي خلالها بالرئيس الأميركي دونالد ترمب ومسؤولين في وزارة الدفاع الأميركية وقادة في الكونغرس ووزيري المالية والتجارة الأميركيين.

المصدر : الجزيرة