مزاعم مقتل سودانيين باليمن تنتظر النفي أو التأكيد

Houthi performers dance during a rally to mark the third anniversary of the Saudi-led intervention in the Yemeni conflict in Sanaa, Yemen March 26, 2018. REUTERS/Khaled Abdullah
الحوثيون يزعمون استدراج الجنود السودانيين إلى كمين (رويترز-أرشيف)

أفادت مصادر عسكرية يمنية وقناة "المسيرة" التابعة لجماعة الحوثيين بمقتل عشرات الجنود السودانيين في كمين للحوثيين قرب مدينة ميدي في شمال غرب اليمن ليل الخميس الجمعة.

وقالت المصادر إن الجنود قتلوا في عمليات "قنص المتمردين الحوثيين لهم وباستخدام عبوات ناسفة أيضا" في منطقة المزارع والمخازن قرب ميدي في محافظة حجة.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن ضابط يمني ميداني قوله إن الحوثيين "استدرجوا القوات السودانية وسمحوا لها بالتقدم إلى أماكن كانوا يتحصنون فيها بعناية مما جعلها في مرمى نيرانهم".

واعتبرت المصادر العسكرية مقتل هؤلاء الجنود السودانيين "الخسارة الأكبر من نوعها منذ وصولهم اليمن عام 2015".
  
من جهتها، بثت "المسيرة" التابعة للحوثيين لقطات قالت إنها "انكسار زحف القوات السودانية في صحراء ميدي" وما وصفته بأنه "جانب من قتلى الجيش السوداني والدبابات التي دمرها وأعطبها أبطال الجيش واللجان الشعبية".

وحسب تعليق مصاحب للفيديو فإن الجنود السودانيين لقوا مصرعهم الخميس الماضي إثر هجوم شنوه على مواقع الحوثيين، لكن مسلحي الحوثي تصدوا لهم.

ولم يتسن الحصول على تعليق من التحالف العربي والسلطات السودانية، حيث يمتنع الجيش السوداني عن التطرق لعملياته ضمن التحالف باليمن أو خسائره البشرية هناك حيث أعلن في أبريل/نيسان 2017 مقتل خمسة من جنود ه في اليمن، وجندي واحد في يناير/كانون الثاني 2016.

وجاء كشف المصادر اليمنية وإعلان الحوثيين عن مقتل السودانيين بعد إعلان مسؤولين عسكريين يمنيين أن التحالف قام بنقل المعارك إلى صعدة القريبة من حجة. وتشكل المنطقتان معقلا للحوثيين في شمال البلاد، حيث تعتبر صعدة القاعدة الرئيسية لإطلاق الصواريخ البالستية باتجاه السعودية.
  
وأكد المسؤولون وصول مئات من الجنود السعوديين والسودانيين إلى عدة خطوط أمامية بمنطقة صعدة لدعم الجنود الحكوميين. واشتدت حدة المعارك منذ وصول هذه التعزيزات بدعم من طيران التحالف. وتمكنت قوات التحالف من التقدم مسافة عدة كيلومترات، وفقا لمسؤولين يمنيين.
  
وينتشر مئات الجنود السودانيين في اليمن ضمن التحالف العربي الذي بدأ تدخله بقيادة السعودية في مارس/آذار 2015 دعما للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

وتتعالى الدعوات بالسودان بين الحين والآخر لسحب قوات البلاد من اليمن، وترددها داخل البرلمان بعضُ الأحزاب المشاركة بحكومة الوفاق الوطني التي حذرت من عواقب المشاركة بالحرب اليمنية.
  

المصدر : وكالات