"مآلات الثورة السورية" في ندوة للمركز العربي بالدوحة

الندوة تضم باحثين وأكاديميين من سوريا والوطن العربي والعالم (الجزيرة)
الندوة تضم باحثين وأكاديميين من سوريا والوطن العربي والعالم (الجزيرة)
انطلقت اليوم السبت أعمال الندوة الأكاديمية "مآلات الثورة السورية.. ماذا جرى؟ ولماذا؟"، التي يعقدها المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات على مدى يومين في الدوحة.

وتضم الندوة نخبة من الباحثين والأكاديميين من سوريا والوطن العربي والعالم، بغرض تقديم قراءة علمية لتطورات المشهد السوري في شكل أوراق ودراسات أُعدت في ضوء التحولات الداخلية والخارجية.

ففي الجلسة الأولى التي حملت عنوان "كيف تحولت سوريا إلى ساحة للصراع الدولي؟" قدم الباحث كريستوفر فيليبس بحثا بعنوان "سوريا.. ساحة معركة دولية".

وخلص بحث فيليبس إلى أن الثورة السورية تحولت من ثورة مدنية إلى حرب أهلية، ومن ثم إلى ساحة صراع دولي بالوكالة. ورأى أن هذه التحولات لم تكن منفصلة بعضها عن بعض، كما لم تحدث بشكل مفاجئ أو جذري فحسب، بل كان لها سياقها البنيوي الذي ساهم في حدوث هذه التحولات منذ بداية الأحدث.

أما الباحث أسامة أبو ارشيد فقدم بحثا بعنوان "تحولات الموقف الأميركي من الثورة السورية خلال سبع سنوات"، رأى فيه أن الثورة السورية سببت أزمة من بدايتها للولايات المتحدة التي لم تتمكن من وضع استراتيجية واضحة للتعامل مع الملف السوري، وقد اتسمت استرتيجية واشنطن بالغموض والارتباك.

وفي المداخلة الثالثة للباحث محمود الحمزة بعنوان "المقاربة الروسية للثورة السورية.. الدوافع والنتائج والآفاق"، أشار إلى أن جوهر السياسة الروسية منذ انطلاق الثورة السورية كان مدفوعا بعدة أهداف، من أبرزها الاقتصادية والجيوسياسية والدينية.

وكان عنوان الجلسة الثانية للندوة "الفاعلون الإقليميون في المشهد السوري"، وحاولت أوراق الباحثين المشاركين فيها تشخيص تأثير القوى الإقليمية على المشهد السوري.

أما الجلسة الأخيرة من أعمال اليوم الأول من الندوة الأكاديمية فعالجت "الاقتصاد السياسي للصراع السوري"، إذ قدم الباحث سمير سعيفان بحثا بعنوان "سوريا.. التدمير وتحديات إعادة الإعمار"، فصل فيه صورة التدمير المادي الذي جرى في البلاد، والتحديات التي تواجه إعادة الإعمار والتكاليف المرتفعة من خلال استعراضه للدراسات التي أنجزت عن هذا الموضوع.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

ناقش عدد من الباحثين مستقبل الثورات العربية في ندوة نظمها مركز الجزيرة للدراسات، تناولت أهم محطات الربيع العربي منذ انطلاقه، ودور ومسؤوليات القوى الداخلية والإقليمية والدولية في تعثر الثورات العربية.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة