ملتقى بليبيا يناقش "الخطة الرباعية"

يعقد في مدينة زوارة الليبية "الملتقى الوطني الليبي" تحت إشراف "منظمة الحوار الإنساني" لمناقشة "خطة العمل الرباعية" التي قدمها إلى مجلس الأمن المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة.

كما يناقش المؤتمر أبرز ما تضمنه تعديل اتفاق الصخيرات السياسي، والاستفتاء على مشروع الدستور، وإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية، وعقد ملتقى وطني ليبي جامع.

وقال مراسل الجزيرة في طرابلس أحمد خليفة إن هذا الملتقى يشكل أولى حلقات جولات حوار جديدة للأزمة الليبية، وبيّن أنه انطلق في زوارة غربي البلاد في بنغازي، وأنه يأتي ضمن الملتقى الوطني الجامع الذي يشكّل إحدى ركائز الأمم المتحدة لحل الأزمة الليبية.

وبحسب المراسل، فإن هذا المؤتمر ترعاه منظمة الحوار الإنساني ومقرها جنيف، وهو يأتي بطلب من المبعوث الأممي إلى ليبيا، ضمن أحد مسارات حل الأزمة وجمع أكبر عدد ممكن من الليبيين لمناقشة أزمة بلادهم السياسية والعراقيل التي تواجه تطبيق اتفاق الصخيرات.

يشار إلى أنه ستكون هناك اجتماعات تشاورية طويلة، تشمل كافة توجهات الليبيين، القبلية والسياسية والعسكرية، ستعقد بين شهري أيريل/نيسان الحالي ويوليو/تموز المقبل من عشرات المدن الليبية، إضافة إلى اجتماعات في القاهرة وتونس وإسطنبول التركية.

وتعاني ليبيا فوضى أمنية وسياسية، حيث تتقاتل كيانات مسلحة عدة منذ أن أطاحت ثورة شعبية بالزعيم الراحل معمر القذافي عام 2011.

المصدر : الجزيرة