أرامكو في مرمى صواريخ الحوثيين مجددا

الدفاع الجوي السعودي يعترض صاروخا حوثيا بنجران
صورة بثها الحوثيون لإطلاق صاروخ بالستي بعدما تعهدوا بمواصلة استهداف المنشآت الحيوية السعودية

قالت جماعة الحوثي إنها أطلقت صاروخا بالستيا على خزانات شركة أرامكو للنفط في مدينة جازان بالسعودية، بينما حمّل التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن الحوثيين مسؤولية الهجوم على ناقلة نفط سعودية مقابل ميناء الحديدة.

من جهتها، قالت وسائل إعلام سعودية إن الدفاعات الجوية السعودية دمرت صاروخا في سماء جازان.

وسبق أن استهدف الحوثيون شركة أرامكو السعودية قبل أيام. وقال رئيس ما تسمى اللجنة الثورية العليا محمد علي الحوثي إن جماعته مستمرة في قصف شركة أرامكو والمنشآت الحيوية السعودية، لتكون هناك قوة ردع لما وصفه بالعدو المتغطرس.

وأضاف أن استهداف أرامكو سيؤثر على مشروع نيوم، لذا فإن الحوثيين يقولون للبريطانيين والأوروبيين والأميركيين "أوقفوا دعمكم للسعودية لتوقفَ عدوانها علينا".

وتأتي هذه التطورات بعد أن حمّل المتحدث باسم التحالف العربي تركي المالكي جماعة الحوثي مسؤولية الهجوم على ناقلة نفط سعودية مقابل ميناء الحديدة الثلاثاء.

وقال المالكي إن الهجوم الحوثي يُعد تهديدا للأمن الإقليمي والدولي ولحرية التجارة في البحر الأحمر ومضيق باب المندب.

وأضاف أن محافظة صعدة الحدودية مع السعودية تمثل أهم المناطق التي يطلق منها الحوثيون الصواريخ البالستية باتجاه الأراضي السعودية.

undefined

وكانت وسائل إعلام سعودية قالت إن الحوثيين استهدفوا ناقلة نفط سعودية في المياه الدولية قرب السواحل اليمنية. وأضافت أن الناقلة تعرضت لأضرار خفيفة وغير مؤثرة، وأنها تمكنت من إكمال خطها الملاحي.

وقال المالكي الثلاثاء في بيان صحفي إن "محاولة الهجوم باءت بالفشل بعد تدخل إحدى سفن القوات البحرية للتحالف وتنفيذ عملية التدخل السريع"، مؤكدا "أهمية وضع ميناء الحديدة تحت الرقابة الدولية ومنع استخدامه قاعدة عسكرية لانطلاق الهجمات ضد خطوط الملاحة".

وذكرت جماعة الحوثي أنها استهدفت سفينة حربية تابعة للتحالف في البحر الأحمر ردا على ضربة جوية على محافظة الحديدة في اليمن يوم الاثنين.

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلن وزير الطاقة السعودي خالد الفالح أن الهجوم الذي نفذه الحوثيون على ناقلة النفط السعودية لن يكون له أثر على إمدادات الخام.

وقال الفالح على حسابه الرسمي على تويتر إن "ما تعرضت له ناقلة النفط السعودية من اعتداء إرهابي حوثي ما هو إلا محاولة يائسة للتأثير على أمن الملاحة الدولية، وباءت بالفشل".

وأفادت القوة البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي بأن ناقلة النفط السعودية المستهدفة كانت الناقلة "أبقيق".

وأظهرت بيانات شحن أن الناقلة العملاقة كانت ترفع العلم السعودي وتحمل مليوني برميل من النفط.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

الحوثيون يطلقون صاروخا باليستيا باتجاه السعودية

أطلقت جماعة الحوثي اليوم السبت صاروخا على منشأة عسكرية داخل السعودية، وتعهدت بالاستمرار في استهداف شركة أرامكو النفطية والتأثير على مشروع نيوم الاقتصادي.

Published On 31/3/2018
الصماد يسخر من تصريحات ابن سلمان بشأن اليمن

سخر القائد الحوثي صالح الصماد من تصريحات لولي العهد السعودي محمد بن سلمان عن سعي التحالف لإنهاء حرب اليمن عبر محاولة تقسيم الحوثيين، واعتبر الصماد ذلك مراهنة على المستحيل.

Published On 3/4/2018
المزيد من عربي
الأكثر قراءة