مئات المستوطنين يقتحمون الأقصى بعيد الفصح

عدد المستوطنين الذين اقتحموا الأقصى خلال هذا الأسبوع فاق 1200 (ناشطون)
عدد المستوطنين الذين اقتحموا الأقصى خلال هذا الأسبوع فاق 1200 (ناشطون)

اقتحم 381 مستوطنا إسرائيليا اليوم الأربعاء المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة بحراسات مشددة من قوات الجيش الإسرائيلي، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا).

وقالت الوكالة إن معظم المستوطنين اقتحموا الأقصى بلباسهم التلمودي التقليدي، وسط محاولات لأداء طقوس وشعائر تلمودية صامتة في باحات المسجد.

ولفتت الوكالة إلى زيادة ملحوظة في عدد المستوطنين الذين يقتحمون الأقصى، مشيرة إلى أن 456 مستوطنا اقتحموا المسجد منذ أمس الثلاثاء، ويتوقع أن ترتفع أعداد المستوطنين المقتحمين للأقصى في فترة ما بعد ظهر اليوم الأربعاء.

وأفاد مصدر في دائرة الأوقاف والشؤون الإسلامية في القدس بأن عدد المستوطنين الذين اقتحموا الأقصى خلال هذا الأسبوع فاق 1200 شخص.

وتشهد شوارع المدينة المقدسة وجودا مكثّفا للشرطة لتأمين احتفالات وصلوات المستوطنين خلال عيد الفصح اليهودي الذي يستمر سبعة أيام.

وكانت منظمات "الهيكل" المزعوم قد دعت أنصارها والمستوطنين إلى مشاركة واسعة في اقتحامات المسجد الأقصى خلال أيام عيد الفصح، وتضمنت دعواتها عبارات وشعارات عنصرية بحق الأقصى والمسلمين والفلسطينيين.

في الأثناء، أدى مستوطنون بحماية الجيش الإسرائيلي اليوم طقوسا تلمودية في كنيسة رومانية تقع في بلدة السموع جنوب الخليل.

وأفاد راتب الجبور منسق اللجان الوطنية والشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان جنوب الضفة الغربية بأن قوات الاحتلال أغلقت مداخل عدة في بلدة السموع جنوبا لتأمين دخول المستوطنين لإقامة صلاة تلمودية في كنيسة رومانية بجوارها محراب لمسجد إسلامي عمري.

المصدر : وكالات