بعد أسبوعين.. أول سينما بالسعودية

بعد أسبوعين.. أول سينما بالسعودية

قالت وسائل إعلام سعودية إن أول دار للسينما في السعودية ستفتتح بالرياض في 18 من الشهر الجاري، مضيفة أن هناك خطة لافتتاح نحو 40 دار سينما في 15 مدينة بالمملكة، في السنوات الخمس المقبلة.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية إن وزارة الثقافة والإعلام منحت اليوم الأربعاء أول رخصة تشغيل دار عرض سينمائي لشركة أي.إم.سي الأميركية، التي تعد أكبر مشغل دور عرض سينمائي في العالم.

وأوضح وزير الثقافة والإعلام عواد بن صالح العواد أن منح هذه الرخصة الأولى يتيح فرص استثمار مهمة لمشغلي دور العرض السينمائي، مضيفا أن السوق السعودية كبيرة، وأن معظم سكان المملكة دون سن الثلاثين و"هم يتوقون لمشاهدة الأفلام المفضلة لديهم في وطنهم".

وذكر الإعلام الرسمي أن الهيئة العامة للترفيه وقعت اتفاقا مع الشركة الأميركية لإقامة ما بين 30 و40 دارا للسينما في 15 مدينة سعودية في السنوات الخمس المقبلة، كما توقع الطرفان إنشاء ما بين 50 و100 دار للسينما في 25 مدينة سعودية بحلول 2030.

وأعلنت السعودية مطلع مارس/آذار الماضي إقرار أول لائحة لترخيص دور العرض السينمائي في البلاد بعد حظر دام أكثر من ثلاثة عقود.

ويواصل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان زيارة إلى الولايات المتحدة منذ 20 مارس/آذار الماضي، وقد التقى فيها مؤخرا رئيس شركة والت ديزني روبرت بوب ألن إيغر، حيث استعرضا فرص التعاون في قطاع الترفيه وصناعة الأفلام.

وستحتضن مدينة لوس أنجلوس اليوم القمة السعودية-الأميركية للترفيه بعنوان "مستقبل الترفيه في المملكة" بمشاركة مسؤولين ومستثمرين في قطاع الترفيه.

وأعلنت الهيئة العامة للثقافة بالسعودية في مارس/آذار الماضي أيضا إنشاء مجلس الفيلم السعودي، ليكون أول كيان متخصص في صناعة الأفلام بعد رفع الحظر الذي فرض عليها منذ نحو 35 عاما.

ويخطط المجلس لتقديم عرض في مهرجان "كان" الفرنسي على مساحة كبيرة، في قاعة "سوق الفيلم" التي تعد واحدة من أكبر المساحات المتاحة في المهرجان الدولي.

المصدر : الجزيرة + وكالات